17:30 - 4 أغسطس 2018

“غوغل” يحتفي بذكرى ميلاد سلام خالدي مترجمة العمل الشهير الإلياذة

برلمانكم

احتفل محرك البحث “غوغل” بالذكرى الـ121 لميلاد الكاتبة والناشطة النسوية اللبنانية، عنبرة سلام الخالدي، اليوم السبت، عبر “دودل” يضم صورتها في شبابها وحولها مجموعة كتب تعكس تسخيرها الكلمات المكتوبة في نشر رسالتها حول المساواة.

ويظهر “دودل” الاحتفال بميلاد سلام الخالدي في المغرب والجزائر وليبيا ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن والعراق وعمان، إضافة إلى مسقط رأسها لبنان.

وكانت النسوية اللبنانية عنبرة سلام الخالدي قد ساهمت في إيصال قضايا حقوق المرأة في العالم العربي، عبر كتاباتها وترجماتها ونشاطها، وكانت أول من ترجم العمل الشهير الإلياذة  Aeneis  إلى العربية.

وولدت سلام الخالدي في عائلة لبنانية بارزة عام 1897. وكنتيجة لوضع عائلتها، حازت فرصة فريدة للنساء اللبنانيات في أوائل القرن العشرين، وكانت دراساتها في الخارج نقطة تحول، لأنها مكنتها من الاطلاع على اللغات والثقافات المختلفة من خلال القراءات والسفر.

كما غيرت أسفارها نظرتها إلى الحريات الشخصية. إذ كونها من عائلة محافظة، ارتدت عنبرة سلام الخالدي خمارا للوجه خلال مراهقتها.

في سن الـ15، سافرت إلى القاهرة. وساعدها التحرر النسبي لدى النساء المصريات في استلهام مواقفها التقدمية تجاه الأعراف التقليدية اللبنانية. في 1927، حاضرت في “جمعية النهضة النسائية” كاشفة عن وجهها، رغم الجدل الذي أعقب هذه الخطوة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *