16:00 - 23 أغسطس 2019

غينيا بيساو تجدد دعمها للوحدة الترابية

برلمان.كوم: الجيلالي الطويل

أكدت سوزي كلارا باربوزا، وزيرة خارجية غينيا بيساو في بيان مشترك مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة، عقب مباحثات جمعتهما أمس الخميس 22 غشت بالرباط، على دعم حكومة بلادها “الثابت واللامشروط” للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمغربية الصحراء، وكذا لمخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وجددت الدبلوماسية ذاتها، وفق مانشرته وكالة المغرب العربي للأنباء،”دعمها الكامل” للدور الذي تضطلع به الأمم المتحدة باعتبارها “الإطار الحصري والمتوافق بشأنه” من أجل التوصل إلى “حل دائم” لهذا النزاع المفتعل، مشيدة بالشراكة التاريخية التي تجمع البلدين والدورالذي لعبته المملكة في استقلال بلادها.

وقالت سوزي، “إن شعب وحكومة غينيا بيساو يدعمان موقف المغرب بشأن قضية الصحراء، معربة عن شكرها للملك محمد السادس على زيارته لغينيا بيساو في سنة 2016، والتي اعتبرتها بـ”الفرصة التي لم نكن نفكر فيها أبدا”، وكذلك بالجهود المبذولة من طرف المغرب لصالح شعب غينيا بيساو في مجال التعليم، والصحة، والدفاع، ودعم المؤسسات الحكومية للحفاظ على الإستقرار.

و أشادت وزيرة خارجية غينيا بيساو، “برؤية الملك محمد السادس من أجل النهوض بالتنمية البشرية والسلام والرخاء بإفريقيا عبر تعاون جنوب-جنوب متعدد الأشكال يضع رفاهية الساكنة الإفريقية في صلب أولوياته”.

وجدير بالذكر أن وزيرة خارجية غينيا بيساو، تقوم بزيارة عمل للمملكة بدعوة من بوريطة. وتعكس هذه الزيارة إرادة البلدين المعلنة لتعزيز روابط الأخوة والتضامن التي تجمعهما، وكذا لتعميق تعاونهما في جميع المجالات ذات الإهتمام المشترك.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *