الأخبارخارج الحدودمستجدات

فرحات مهني يتزعم مظاهرة حاشدة بباريس لتخليد ذكرى الربيع “الأسود” الأمازيغي والمطالبة باستقلال القبايل (فيديو+صور)

الخط :
إستمع للمقال

تزعم فرحات مهني زعيم حركة الماك المطالبة باستقلال منطقة القبائل، أمس الإثنين، مظاهرة حاشدة شارك فيها الآلاف من النشطاء القبايليين المعارضين لنظام العسكر الحاكم للجزائر، بالعاصمة الفرنسية وذلك بمناسبة تخليد ذكرى الربيع “الأسود” الأمازيغي.

وصرّح القيادي في حركة الماك اكسيل بلعباس لأحد المواقع الجزائرية، “أن هذه التظاهرات جاءت لتخليذ ذكرى الربيع الأسود الذي راح ضحيته أكثر من 128 قبايلي برصاص الدرك الجزائرين مضيفا: ” اليوم خرج الآلاف في باريس للمطالبة باستقلال القبايل”، مؤكدا أن هناك حراك كبير من طرف القبايلين.

وأشار ذات المتحدث نقلا عن نفس المصدر أن هناك استعدادات لتنظيم مظاهرات في بلاد القبايل يوم 20 أبريل 2022، احتجاجا على الاعتقالات المستمرة لنشطاء القبايل، والتعذيب الذي يمارسه نظام العسكر الجزائري في حق أبناء المنطقة، مشددا على أن نضال القبايل سلمي وسيستمر إلى حين الحصول على الاستقلال.

جدير بالذكر أن السلطات الجزائرية أقدمت مؤخرا على تصنيف كل من جماعة رشاد وحركة الماك كمنظمتين إرهابيتين للانتقام من قياداتهما المعارضة والزج بهم في السجون بتهم الإرهاب.

وتسعى حركة الماك، وهي حركة سلمية من أجل استقلال منطقة القبايل التي تخضع لسلطة النظام العسكري الجزائري، حيث يترأس حكومتها فرحات مهني الذي يعيش في المنفى بباريس رفقة باقي أعضاء الحكومة، بسبب التضييقات التي يتعرضون إليها من طرف مخابرات نظام الكابرانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى