الأخبارخارج الحدودمستجدات

فرنسا.. بورن تكشف عن تفاصيل مشروع إصلاح نظام التقاعد والنقابات تدعو للإضراب

الخط :
إستمع للمقال

قامت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن يوم أمس الثلاثاء بالكشف عن تفاصيل مشروع إصلاح نظام التقاعد، المثير للجدل وسط الشغيلة الفرنسية، بسبب إحدى نقاطه الأساسية المتعلقة برفع سن التقاعد الاعتيادي من 62 عاما حاليا إلى 64 عاما بحلول 2030. ما يثير قلق نقابات العمال بفرنسا التي دعت بشكل مشترك إلى الإضراب في 19 يناير احتجاجا على هذا القانون.

وكان الرئيس إيمانويل ماكرون قد أكد في خطابه بمناسبة رأس السنة الجديدة على ضرورة إصلاح هذا النظام الذي تعارضه المنظمات النقابية والمعارضة السياسية.

وقالت رئيسة الوزراء خلال عرضها المشروع، وفقا لما ذكرته تقارير إخبارية فرنسية إن “سن التقاعد القانوني سيرتفع تدريجيا ثلاثة أشهر في السنة ليبلغ 64 عام 2030″، مضيفة بالقول: “أدرك جيدا أن تغيير منظومة معاشات التقاعد تثير تساؤلات ومخاوف بين الشعب الفرنسي”، مضيفة أن مهمة الحكومة الآن حشد الدعم الشعبي للإصلاح.

وأكد أمين عام الكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للعمل لوران برجيه، بعد هذا الإعلان، تضيف ذات المصادر، أن جميع النقابات العمالية اتفقت على توجيه دعوة مشتركة للإضراب ومظاهرات يوم 19 يناير الجاري للاحتجاج على الإصلاح الحكومي المقترح. واصفا إياه بـ”أنه أحد أشد الإصلاحات قسوة في الثلاثين عاما الماضية (…) هذه بداية حركة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى