فريق برلماني في المعارضة يسائل الوزيرة بنعلي بخصوص مآل التحكيم الدولي في قضية شركة سامير – برلمان.كوم

استمعوا لبرلمان راديو

18:02 - 5 يناير 2023

فريق برلماني في المعارضة يسائل الوزيرة بنعلي بخصوص مآل التحكيم الدولي في قضية شركة سامير

برلمان.كوم

ساءل فريق برلماني معارض، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، حول مجريات ومآل التحكيم الدولي في قضية شركة “سامير”.

وأكد الفريق البرلماني في سؤاله الكتابي الموجه للوزيرة، أنه بعد إغراق شركة سامير في المديونية، بسبب سوء التسيير وعدم تنفيذ الالتزامات المتعلقة بالاستثمار لتأهيل الإنتاج بالشركة وفق اتفاقية الاستثمار الملحقة بعقد الخوصصة، سجلت الشركة المالكة لـ 67 في المائة من رأسمال شركة سامير، دعوى للتحكيم في المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، منذ يوم 14 من شهر مارس 2018.

وأوضح الفريق البرلماني، أن الجهة المشتكية تطالب بالتعويض عن الضرر الذي لحق باستثماراتها في المغرب، بدعوى “عدم احترام اتفاقية الاستثمار، كما أنها تسعى إلى تحميل المسؤولية لبلادنا في “تقويض استثماراتها” بشركة سامير الموجودة في طور التصفية القضائية منذ 21 مارس 2016، مع المطالبة بالتعويض عن الضرر “بمبلغ أولي مقدر في 1.5 مليار دولار أمريكي”.

وساءل الفريق البرلماني، الوزيرة، حول مجريات هذا الملف التحكيمي، وعن الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة، لأجل حماية المصالح الوطنية المرتبطة بهذه النازلة، ولا سيما فيما يرتبط بمدى جودة تجهيز الملف للترافع المثمر، وتفادي تراكم الخسائر في هذه القضية التي تعود جذورها لظروف خوصصة شركة سامير.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *