الأخبارمجتمعمستجدات

فضيحة ”امتحان المحاماة” تلاحق وهبي في البرلمان ومطالب برلمانية بإنصاف أبناء المغاربة (وثيقة)

الخط :
إستمع للمقال

وجهت النائبة البرلمانية عن تحالف فيدرالية اليسار فاطمة التامني، سؤالا إلى وزير العدل عبد اللطيف وهبي لمساءلته عن فضيحة نتائج امتحان نيل شهادة مزاولة مهنة المحاماة، والذي غيب فيها مبدأ تكافؤ الفرص وأثارت ردود أفعال قوية رافضة لاعتماد ”المحسوبية والزبونية”.

ونبهت التامني الوزير وهبي ضمن السؤال الذي يتوفر ”برلمان.كوم” على نسخة منه، إلى أن هذا الامتحان الذي أجري يوم 4 دجنبر الماضي، عرف اختلالات كبيرة، منها ما يتعلق بطريقة صياغته، وكذا عدم توفير الموارد البشرية الكافية للسهر على اجتيازه، إلى جانب تفشي ظاهرة الغش إثر تسريب أوراق الامتحان بعد دقائق قليلة من انطلاقه.

وقالت التامني: ”في الوقت الذي كنا فيه ننتظر تدخل وزارة العدل من أجل فتح تحقيق حول هذه الاختلالات المذكورة ومعاقبة المتورطين في ذلك تحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، تفاجأنا بنتائجه حيث تم حصر نسبة الناجحين في 2.5 في المائة من بين مجموع المترشحين، مما يؤكد نهج الوزارة تسقيف عدد الناجحين نزولا عند رغبة هيئات المحامين”.

وأشارت البرلمانية ذاتها، إلى أن ما يثير الاستغراب هو مشاركة جمعية هيئات المحامين في عملية التصحيح الآلي للاختبار، فضلا عن نجاح عدد من الأسماء المحسوبة على قطاع العدل في محاولة إلى احتكار هذه المهنة وحرمان أبناء الشعب المغربي من الولوج إليها.

وفي هذا الصدد، ساءلت التامني وزير العدل عبد اللطيف وهبي عن ”الإجراءات التي يعتزم القيام بها من أجل تصحيح هذا الوضع وإنصاف أبناء المغاربة الذين تم حرمانهم من حق اجتياز امحتان نيل شهادة مزاولة مهنة المحاماة لتجاوز معيقات الفقر والتهميش والبطالة، وإعادة الثقة في مؤسسات الدولة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى