14:25 - 25 يوليو 2018

فضيحة مدوية.. اتهامات بـ”تزوير” محضر “لجنة الـ13” المتعلق بميزانية مجلس المستشارين

برلمان.كوم

يعيش مجلس المستشارين على وقع فضيحة مدوية وجهت فيها إصابع الاتهام إلى مقرر اللجنة المكلفة بصرف ميزانية المجلس والمعروفة اختصارا بلجنة 13، يتهمونه من خلالها بـ”تزوير” محضر الاجتماع الأخير للجنة، الذي تم فيه تضمين اختلالات كبيرة وانزلاقات تتعلق بمالية الغرفة الثانية للبرلمان.

وأشارت مصادر “برلمان.كوم” إلى أنه وعلى إثر رصد أعضاء اللجنة لما اعتبروه انزلاقات واختلالات في مالية مجلس المستشارين الذي يرأسه حكيم بنشماش، تم اعتماد توصية في الاجتماع الأخير لذات اللجنة تدعو إلى إحالة الملف إلى المجلس الأعلى للحسابات، لترتيب المسؤوليات وتحديد طبيعة هذه “التجاوزات”.

واتهم بعض أعضاء اللجنة مقررها الذي ينتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة بحذف تلك التوصية، وبـ”تزوير” المحضر من خلال إسقاط ملاحظات اللجنة المتعلقة بتلك الانزلاقات والاختلالات المالية المرصودة.

وفي السياق ذاته، أكد مصدر من داخل مجلس المستشارين لـ”برلمان.كوم” أن لجنة الـ13 لا يحق لها رفع التوصيات مباشرة للمجلس الأعلى للحسابات، بل عليها أن تحيلها على مكتب المجلس الذي يتداول فيها ويعرضها على الجلسة العامة، وفي حالة مصادقة هذه الأخيرة عليها آنذاك يمكن للمجلس الأعلى للحسابات الدخول على الخط، والقيام بمهمة التدقيق في الاختلالات المرصودة.