10:07 - 13 يونيو 2019

فلكيون يحذرون: أقمار الإنترنت تسبب «فوضى عارمة» في الفضاء

برلمان.كوم-خديجة أجغاف

أوردت صحيفة “ذي الصن” البريطانية، تحذيرا لعلماء فلك من تداعيات إطلاق عشرات الأقمار الصناعية إلى الفضاء، مبرزين أنها ربما تصبح في نهاية المطاف أكثر من النجوم التي يمكن مشاهدتها في الليل.

وأشار العلماء في حديثهم، إلى إطلاق 60 قمرا صناعيا نحو الفضاء ضمن مشروع “ستارلينك”، الذي يسعى لتوفير خدمة إنترنت رخيصة موثوقة في كل أنحاء العالم، إلى شركة “سبيس إكس” التي يملكها الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، حيث رصد شريط فيديو الأقمار وهي تسير في صف واحد، بدت وكأنها عربات قطار.

وذكرت المجلة أنه بعد أيام من إطلاق أقمار “ستارلينك” رصد الفلكيونن تحليقها في مدارات محيطة بالأرض، مشيرين إلى أنها عكست أشعة الشمس على أسطحها المعدنية اللامعة، بحسب جمعية الفلك الأميركية.

وستتكون شبكة “ستارلينك” في نهاية المشروع، من كوكبة ضخمة تضم 12 ألف قمر صناعي من أجل توفير تغطية الإنترنت في كل الكرة الأرضية.

وقالت الجمعية الأميركية، إن عدد الأقمار الصناعية الخاصة بالإنترنت سيصل إلى عشرات الآلاف خلال السنوات المقبلة مما يعني أنها ستكون أكثر من النجوم التي يمكن مشاهدتها في الليل.

واعتبرت أن الأمر قد يضر بعلم الفلك، ومن بين هذه الأضرار، التشويش على عمل أجهزة الرصد الفضائي، بسبب الضوء المنعكس والمنبعث من هذه الأجهزة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *