22:56 - 7 نوفمبر 2018

فيلم حراڭة تونس بمهرجان أكادير للسينما و الهجرة

برلمانكم
عرض مساء اليوم بسينما ريالطو الفيلم التونسي “بنزين” المشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الدولي للسينما والهجرة في دورته الخامسة عشر.
الفيلم الروائي الطويل “بنزين” لمخرجته سارة العبيدي، يتطرق للهجرة التي يقوم بها الشباب من دول المغرب العربي، إلى دول أوروبا ويعرفون بـ”الحراقة”، هروبا من الأوضاع المعيشية الصعبة.
وفي تصريح ل”برلمان.كوم” قالت الممثلة المسرحية فاطمة بن سعيدان أن  الجانب الآخر من  الهجرة هي معاناة الأهل بعد أن يذهب أبناؤهم وحالة الخوف، ومصير أبنائهم المجهول، وهذا ما حاولت المخرجة أن تنقله لنا عبر الفيلم.
الفيلم يحكي معاناة زوجين؛ سالم (علي اليحياوي) وحليمة (سندس بلحسن) يفقدان ابنهما الوحيد فجأة بدون أثر، لتعيش الأسرة “كابوسا” ودوامة لا تنتهي من الشك والخوف، مما ينعكس على نفسيتهما، وفي الوقت ذاته، طريقة تعامل السلطات مع اختفاء الأبناء ومصيرهم المجهول في الخارج.
ويذكر أن الفيلم قد فاز بجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان السينما العربية في باريس، وجائزة أفضل ممثل “علي يحياوي” في “مالمو” السينمائي في السويد.
للتذكير ستتنافس ضمن الدورة مجموعة من الأفلام ضمن مسابقة خاصة بالأفلام الطويلة، والتي ستحسم فيها لجنة تحكيم يترأسها المخرج الكامروني باسك با كوبهيو، ومسابقة ثانية خاصة بالأفلام القصيرة يترأس لجنة تحكيمها السيناريست داوود ولاد السيد.
اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *