12:12 - 2 مارس 2021

في إطار آلية “كوفاكس”.. استفادة أربع دول فقيرة من حملة التطعيم ضد “كورونا”

برلمان.كوم-ه.ب

بدأت الدول الفقيرة في الاستفادة من آلية “كوفاكس” التي تديرها منظمة الصحة العالمية وتحالف “غافي” للقاحات، بعد أن تم تحديد لائحة الدول التي ستتلقى عددا مهما من الجرعات خلال سنة 2021.

وفي هذا الصدد، استفادت دولة كولومبيا يوم أمس الاثنين، من شحنة تشمل 117 ألف جرعة من لقاح فايزر-بايونتيك، لتصبح أول دولة في أميركا اللاتينية تتلقّى لقاحات مضادّة لكوفيد-19 عبر آلية كوفاكس.

وبهذا، أصبحت كولومبيا رابع دولة في العالم تحصل على لقاحات عبر آلية كوفاكس، بعد غانا وساحل العاج في إفريقيا، وكوريا الجنوبية في آسيا، وفقا لموقع “فرانس 24”.

وحسب وسائل إعلام أجنبية، فقد كان رئيس غانا، نانا أكوفو-أدو، أول شخص في العالم يتلقى لقاح أسترازينيكا في إطار آلية كوفاكس؛ بعدها تلقى الأمين العام للرئاسة في ساحل العاج باتريك أتشي اللقاح هو الآخر ضمن نفس الآلية، ثم تمم تطعيم عناصر من قوات الدفاع والأمن.

وحسب نفس الموقع، فمن المرتقب أن يتم إرسال شحنات في القريب العاجل إلى كلّ من البيرو، والسلفادور، وبوليفيا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتم تصميم كوفاكس كآلية تجميع للدول لتقليل المخاطر التي تنطوي عليها المراهنة على لقاحات معينة؛ وعلى الرغم من أنها مفتوحة أيضا للدول الغنية، فقد اختار معظمها عدم  شراء جرعات من خلال كوفاكس، حتى يتم توفير اللقاحات لبقية الدول متوسطة الدخل والفقيرة، خاصة أن البرنامج يغطي تكاليف 92 دولة فقيرة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *