برلمان.كوم - في دورته 14.. سويسرا تحل ضيف شرف على معرض الفلاحة بمكناس
22:23 - 8 أبريل 2019

في دورته 14.. سويسرا تحل ضيف شرف على معرض الفلاحة بمكناس

برلمان.كوم- خديجة أغجاف

تحت شعار” الفلاحة كرافعة لخلق مناصب الشغل ومستقبل العالم القروي” نظمت مساء اليوم الإثنين ندوة صحفية لتقديم البرنامج العام حول فعاليات المعرض السنوي للفلاحة بمكناس في دورته 14، بمقر السفارة السويسرية بالعاصمة الرباط، بحضور السفير السويسري وطارق السجلماسي رئيس جمعية المعرض الدولي للفلاحة.

وصرح ماسيمو باجي سفير الدولة السويسرية بالمغرب لموقع “برلمان.كوم” “أن التعاون المغربي السويسري في المجال الفلاحي يعود إلى عدة سنوات خلت، ويتجسد من خلال العديد من المبادرات بما في ذلك مشروع ولوج الأغذية والمنتجات المجالية إلى الأسواق الذي يتم إنجازه تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والممتد على الفترة 2013-2019، والهادف إلى تحسين الأداء وولوجية الأسواق والشروط الاجتماعية والاقتصادية لسلستي إنتاج زيت الأركان والصبار في منطقة أيت باعمران”.

وأوضح أن إدارة المعرض اختارت سويسرا، ضيف شرف المعرض هذه السنة، لإعتبارها أحد أكثر الاقتصاديات تنافسية في العالم، وتستغل ما يقرب من نصف أراضيها في الفلاحة، التي توفر أكثر من نصف الأغذية المستهلكة محليا.

وأبرز خلال الندوة  أن المعرض سيشكل فرصة لعرض التجربة السويسرية في القطاعات التقليدية للزراعة والحليب والشوكولاتة والثروة الحيوانية، وكذا الكشف عن التكنولوجيا السويسرية والرقمنة والقيمة المضافة للمنتجات المصنعة.

وأضاف قائلا “باعتبارها شريكا تجاريا رئيسيا للمملكة، ستتوفر سويسرا، التي تراهن على الجودة في المجال الفلاحي، على جناح في المعرض الدولي للفلاحة يضم العديد من الشركات في هذا القطاع، وتهدف إلى تشجيع الشركات المحلية الأخرى على الاستقرار في المغرب”.

وتعد سويسرا، ضيف شرف المعرض هذه السنة، أحد أكثر الاقتصاديات تنافسية في العالم، وتستغل ما يقرب من نصف أراضيها في الفلاحة، التي توفر أكثر من نصف الأغذية المستهلكة محليا.

وتولي سويسرا أهمية كبيرة للبحث والتطوير،  في مجال الصناعات الغذائية وتخصص لذلك أكثر من 180 مليار درهم، أي ما يعادل 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

ومن جهته أكد المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، جواد الشامي، أنه بفضل الديناميكية التي أعطاها الملك محمد السادس للقطاع الفلاحي، وتراكمات 13 سنة من النجاح المتواصل منذ انطلاقه، أصبح هذا الملتقى الدولي إطارا مرجعيا في مجال مواكبة تنمية القطاع الفلاحي .

مضيفا أن هذا الملتقى الفلاحي البارز يساهم في تعزيز إشعاع المغرب إقليميا ودوليا من خلال استضافته، عاما بعد عام، لأعداد متزايدة من العارضين والزوار القادمين من مختلف بقاع العالم.

وتجدر الأشارة إلى أن مدينة مكناس  ستحتضن في الفترة من 16 إلى 21 أبريل المقبل الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة المنظم تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، وكذا جمهورية سويسرا كضيف شرف.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *