استمعوا لبرلمان راديو

18:00 - 13 أكتوبر 2021

قاضي التحقيق بمحكمة “سرقسطة” يرفض إغلاق ملف المجرم إبراهيم غالي

برلمان.كوم

أفادت صحيفة “إلباييس”، أن قاضي التحقيق بمحكمة “سرقسطة” المكلف بالتحقيق في دخول زعيم البوليساريو المجرم إبراهيم غالي لإسبانيا، رفض إغلاق القضية وبالمقابل، يشتبه القاضي في انتهاك قانون “شنغن” في هذا الملف.

ووفقا لصحيفة “إلباييس”، فإن المدعي العام، الذي يمثل وزيرة الخارجية السابقة، “أرانشا غونزلايس لايا”، ورئيس ديوانها “كاميلو فيلارينو”، طالب بإغلاق هذه القضية لعدم توفر أركان الجريمة فيها، غير أن قاضي التحقيق رفض الأمر، معتبرا أن هناك “انتهاكا مباشرا” للقانون.

وأضافت الصحيفة الإسبانية، أن قاضي التحقيق في سرقسطة، يرى أنه لا يمكن إغلاق القضية، لأن هناك إجراءات معلقة، وأيضا لوجود سلسلة من القرائن التي من شأنها أن تدعم وجود جرائم التمويه والإخفاء وتزوير المستندات التي تم تقديم الشكوى بشأنها.

وذكر القاضي “لاسالا”، أن الإعفاء من ختم جواز السفر الذي استفاد منه المجرم غالي لدخول إسبانيا، موجه لرؤساء الدول أو الشخصيات التي تم الإعلان عن وصولها سابقًا وبشكل رسمي عبر القنوات الدبلوماسية، لكن في حالة الإرهابي إبراهيم غالي، حسب الصحيفة الإسبانية، قال قاضي التحقيق إنه “لا توجد أية ظروف استثنائية” لأن جمهورية الوهم الصحراوي التي يتزعمها “غير معترف بها من قبل أي من دول في منطقة شنغن”.

وأضاف القاضي أنه على الرغم من أن القانون الأوروبي يسمح بالدخول خارج المراكز الحدودية، فإن قاعدة سرقسطة الجوية، التي وصل عبرها المجرم غالي، هي “معبر حدودي مصرح به”؛ وأن الدول يمكن أن تسمح بدخول شخص مسجل على أنه “غير مقبول” في نظام معلومات شنغن.

ولكن في هذه الحالة، يضيف المصدر ذاته، تكون الدول ملزمة بإبلاغ الدول الأعضاء الأخرى، وهو ما لم يتم القيام به فحسب، بل تم الاعتراف أيضًا بأنه لم تكن هناك نية للقيام بذلك، وتم ترك أمر دخول المجرم غالي لإسبانيا سريا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *