الأخبارمجتمعمستجدات

قبيل رمضان.. الحكومة تطمئن المغاربة من جودة الثمور المستوردة إلى المملكة

الخط :
إستمع للمقال

قبيل شهر رمضان الفضيل، الذي ستراقب اليوم الجمعة، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، هلاله، طمئنت الحكومة، المغاربة من جودة الثمور المستوردة إلى المملكة.

مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال أمس، ضمن ندوة صحفية عقدت عقب اجتماع المجلس الحكومي، إن “التمور المستوردة تخضع لمراقبة منتظمة عند عملية الاستيراد، وذلك على ثلاث مراحل”.

وزاد بايتاس: ”المرحلة الأولى تشمل المراقبة الوثائقية، بهدف التحقق من محتوى الملفات والمستندات المرافقة للتمور، بينها يتم في المرحلة الثانية مراقبة الهوية والمراقبة المادية، بغية التأكد من مطابقة التمور المستوردة للشواهد والوثائق المرفقة بها، وأنها تفي بالمتطلبات التي تحددها النصوص والقوانين الجاري بها العمل”.

وأما المرحلة الثالثة، وفقا للمسؤول الحكومي، فتهم المراقبة العينية، التي تقوم على أخذ عينات تمثيلية للتمور وإجراء التحاليل عليها بالمختبر.

وفي هذا الصدد، ذكر المتحدث، أن مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للمراقبة الصحية للمنتوجات الغذائية قامت، إلى غاية 22 مارس الجاري، بمراقبة 35 ألف و769 طن من التمور المستوردة، ومنعت دخول 424 طن من مجموع هذه المواد إلى السوق الوطنية.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى أن مصالح المكتب المذكور، قامت أيضا، بأخذ عينات من التمور على مستوى مستودعات التخزين ونقاط البيع قصد التأكد من مطابقتها لمعايير السلامة الصحية.

وعقب ذلك، أكد بايتاس، أن التحاليل المخبرية أثبتت إلى حد الساعة أن جميع العينات مطابقة لشروط السلامة الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى