برلمان.كوم - لأول مرة.. سبع كاتبات بقائمة جائزة "البوكر العربية" الشهيرة
21:00 - 7 يناير 2019

لأول مرة.. سبع كاتبات بقائمة جائزة “البوكر العربية” الشهيرة

برلمان.كوم-ف خ

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر العربية” اليوم الاثنين عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة بدورتها للعام 2016، وتضمنت القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة من يوليو 2017، وحتى يونيو 2018، كما ضمت القائمة روايات لسبع كاتبات نساء لأول مرة في تاريخها.

وبحسب القائمة المنشورة على موقع الجائزة على الإنترنت، فإن الروايات الـ16 التي وصلت إلى القائمة الطويلة هي “نساء بلا أثر” للكاتب اللبناني محمد أبي سمرا، “ومي : ليالي إيزيس كوبيا” للجزائري “واسيني الأعرج وسيدان الحواس الخمس” للأردني جلال برجس، “وبريد الليل” للبنانية هدى بركات، “ورغوة سوداء” للإريتري حجي جابر، “ومسرى الغرانيق في مدن العقيق” للسعودية أميمة الخميس، و”غرب المتوسط” للمغربي مبارك ربيع، و”شمس بيضاء باردة” للأردنية كفى الزغبي.

كما شملت الجائزة رواية ” أنا وحاييم” للجزائري الحبيب السائح، و”ضيف مع العدو” للسورية شهلا العجيلي، و”الوصايا” للمصري عادل عصمت، و”النبيذة” للعراقية إنعام كجة جي، و”بأي ذنب رحلت” للمغربي محمد المعزوز، و”قتلت أمي لأحيا” للبنانية مي منسي، و”إخوة محمد” للعراقية ميسلون هادي، و”الزوجة المكسيكية” للمصرية إيمان يحيى.

وبحسب موقع الجائزة، فإن “الروايات تعالج قضايا تمس العالم العربي اليوم، كما تلقى الضوء تاريخ المنطقة العربية وتراثها الثري، وتتطرق إلى قضايا إنسانية هامة، منها وصمة الفقر وصدمة الموت والاضطهاد وأهمية حماية العائلة والوطن”.

وأوضح موقع الجائزة أنه “تم اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة شرف الدين ماجدولين، أكاديمي وناقد مغربي مختص في الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة، وفوزية أبو خالد، شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية في القضايا الاجتماعية والسياسية، وزليخة أبوريشة، شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن، ولطيف زيتوني، أكاديمي وناقد لبناني مختص بالسرديات، وتشانغ هونغ يي، أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية”.

ومن المقرر أن تعلن الجائزة عناوين الروايات التي ستصل إلى القائمة القصيرة في مؤتمر صحفي يعقد في الخامس من فبراير القادم، كما يتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 23 إبريل 2019 عشية افتتاح الدورة الـ29 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *