11:31 - 12 يونيو 2019

لأول مرة.. مؤسسة وسيط المملكة تعد 107 إجراءات لتخليص المواطنين من شطط الإدارات

برلمان.كوم-فاطمة خالدي

يقوم المخطط الاستراتيجي 2019-2023 لمؤسسة وسيط المملكة، وفق ما أفاد به محمد بنعليلو وسيط المملكة، على أربعة مرتكزات أساسية، والتي تتجلى في التقيد بأحكام الدستور، والرؤية التحديثية للمؤسسة، والميزانية والموارد البشرية المتوقعة لتنفيذ المخطط، بالإضافة إلى أجهزة إدارة وتتبع وتقييم تنفيذ المخطط.

وأوضح المتحدث خلال تقديمه للمخطط صباح اليوم الأربعاء بالرباط، أن هذا المخطط يجسد مجموعة من التوجهات، وينبني على مجموعة من المحاور، التي تتفرع بدورها إلى مجموعة من البرامج والإجراءات التنفيذية، و6 محاور استراتيجية، و23 برنامجا، و107 إجراءات تنفيذية، و162 مؤشرا للتنفيذ.

وترتكز محاور المخطط، يقول محمد بنعليلو، على تطوير الاستقبال وتسهيل ولوج المواطنين للمؤسسة، ودعم الشفافية والحق في المعلومة، بالإضافة إلى تفعيل اختصاصات المؤسسة، وتطوير منهجية معالجة التظلمات، ودعم الانتشار الجهوي للمؤسسة على أساس متطلبات الجهوية المتقدمة، زد على ذلك التواصل مع الرأي العام الوطني والإدارات والمؤسسات المعنية.

وقسمت المؤسسة الإجراءات التنفيذية لبرامج المخطط الاستراتيجي، إلى إجراءات تدبيرية، وإجراءات البنية التحتية، والإدارة والتنظيم، وإجراءات توظيف الموارد البشرية وتكوينها، بالإضافة إلى إجراءات الدعم المؤسسي لمواصلة عملية التحديث التكنولوجي.

ويذكر أن مؤسسة الوسيط، التي تقدم لأول مرة مخططها الاستراتيجي للخمس سنوات القادمة، محدثة بظهير شريف صادر في مارس 2011 لتحل محل “ديوان المظالم”، وتمت دسترتها بمقتضى المادة 162 من دستور 2011.

وتتولى في نطاق العلاقة بين الإدارة والمرتفقين، النظر في جميع الحالات التي يتضرر فيها أشخاص نتيجة أي تصرف من الإدارة يكون مخالفا للقانون، خاصة إذا كان متسما بالشطط والتجاوز في استعمال السلطة أو منافيا لمبادئ العدل والإنصاف.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *