12:21 - 12 نوفمبر 2018

لماذا يلح الحبيب الشوباني على تمرير 400 مليون لجمعية إسماعيل العلوي؟

برلمان.كوم

إصرارا منه على أن تستفيد “جمعية تنمية العالم القروي” التي يوجد مقرها بالرباط ويرأسها مولاي إسماعيل العلوي، الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية، من مبلغ أربعة ملايين درهم (4.000.000 درهم)، لجأ الحبيب الشوباني، رئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت والقيادي بحزب العدالة والتنمية، مرة أخرى إلى أسلوب السداد عن طريق المصادرة متحديا كل القوانين المنظمة لمجالس الجهات.

وتأتي محاولة الشوباني على الرغم من رفض الاتفاقية من طرف الخازن الإقليمي للرشيدية بسبب عدم المصادقة عليها من طرف مجلس جهة درعة ـ تافيلالت، وغياب تأشيرة وزارة الداخلية.

وعلم “برلمان.كوم” أن الخازن الإقليمي سيرفض هذه المصادرة كونها لم تكن ملحقة بالمذكرة المتعلقة برفض الإفراج عن هذا المبلغ بطريقة عادية كما هو منصوص عليه ضمن المقتضيات القانونية المعمول بها.

وعبر مستشارون بالراشيدية عن استغرابهم قرار الشوباني وإصراره على منح هذا المبلغ الكبير لجمعية الشيوعي إسماعيل العلوي الذي اعتقد المغاربة أنه تقاعد عن العمل بسبب تقدمه في السن، في حين أجمع مراقبون على أن الاصطفاف المتأخر لإسماعيل العلوي إلى جانب توفيق بوعشرين لا علاقة له بالدفاع عن حرية التعبير وليس سوى محاولة ضغط الشيخ العلوي على السلطات للإفراج عن 400 مليون.

وبخصوص الحبيب الشوباني، فقد سبق له أن سلك نفس أسلوب المصادرة من أجل تأجير فندق “القلة” الواقع بالجماعة القروية مدغرة، في أفق تحويله إلى مركز لاستقبال أعضاء المجلس وضيوف هذه الهيئة المنتخبة.

غير أن الخازن الإقليمي رفض طلب رئيس المجلس بحجة أن محضر الخبرة الذي أعدته اللجنة المعينة أقر بأن هذا الملك ينتمي لعدة ورثة، من بينهم رشيد السليماني وهو من المغاربة القاطنين بالخارج، يبحث عن توطيد عقد الإيجار باسمه.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *