الأخبارخارج الحدودمستجدات

ليبيا.. اعتماد آلية تنسيق للانسحاب الكامل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد

الخط :
إستمع للمقال

يبدو أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح في ليبيا، بعدما كشفت منظمة الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، بأنه تم اعتماد آلية تنسيق للانسحاب الكامل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد، بعد سنوات من تواجدهم على الأراضي الليبية.

وبحسب وسائل إعلام ليبية، فقد أقرت لجنة 5+5 العسكرية الليبية المؤلفة من عسكريين من الطرفين الرئيسيين للحرب الأهلية، والتي تتولى الإشراف على وقف إطلاق النار الدائم الذي توصّل إليه الطرفان في أكتوبر 2020، آلية تنسيق لانسحاب القوات الأجنبية بالتنسيق مع دولتي السودان والنيجر المجاورتين.

وأعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا، السينغالي عبد الله باتيلي، عقب اجتماع عقد في مصر، أن هذه الخطوة الإجرائية ستسمح بالتنسيق المشترك وتبادل البيانات لتسهيل الانسحاب الكامل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

ويسعى المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا، إلى وضع حد للانقسام في ليبيا في ظل وجود حكومتين متنافستين، الأولى في طرابلس انبثقت من اتفاق سياسي قبل عامين، يرأسها عبد الحميد الدبيبة الرافض تسليم السلطة إلا إلى حكومة منتخبة، والثانية برئاسة فتحي باشاغا عيّنها البرلمان في فبراير العام الماضي ومنحها ثقته في مارس، تتّخذ من سرت وسط البلاد مقرّاً مؤقتاً لها، بعدما مُنعت من دخول طرابلس رغم محاولتها ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى