17:33 - 11 فبراير 2021

مؤشر دولي حول الأسواق الناشئة يصنف المغرب في المركز الـ17 عالميا

برلمان.كوم

صنف مؤشر “أجيليتي اللوجستيكي” للأسواق الناشئة لعام 2021، المغرب في الرتبة 17 من أصل أفضل خمسين دولة، بعدما حصلت على نقطة إجمالية قدرها 5.17، ما يجعلها من أكثر الأسواق الناشئة تنافسية على مستوى العالم نتيجة توفر أفضل بيئات ممارسة الأعمال.

ويعتمد التقرير في تصنيفه على ثلاثة مؤشرات فرعية لتقييم اقتصاديات البلدان، أولها سوق الخدمات المحلية التي نال فيها المغرب نقطة 4.59، ليتبوأ بذلك المرتبة الـ34 من حيث ترتيب الفواعل ضمن هذا المؤشر الفرعي. وثانيها المؤشر الفرعي الخاص بأفضل الفرص اللوجستيكية الدولية والتي نال فيه المغرب نقطة تبلغ 5.00.

ونال المغرب، وفق ذات المصدر، نقطة إجمالية تصل إلى 6.70 من حيث أفضل الدول في ممارسة الأعمال، متفوّقا بذلك على 41 دولة ضمن المؤشر الفرعي.

وأفاد التقرير أن الإمارات العربية المتحدة تصدّرت ترتيب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد احتلالها المركز الرابع عالمياً، متبوعة بالمملكة العربية السعودية التي جاءت في المركز السادس عالمياً، تليها قطر التي تبوأت المركز التاسع عالمياً، فعمان التي صُنّفت في المركز الرابع عشر، ثم البحرين التي تبوأت المركز الخامس عشر، فضلا عن المغرب.

وواصلت آسيا هيمنتها على المؤشر، حيث تصدرت كل من الصين والهند وإندونيسيا المراتب الأولى من حيث الخدمات اللوجستيكية المحلية، يورد التقرير الذي تصدره الشركة الدولية “أجيليتي” المتخصصة في الخدمات اللوجيستيكية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *