استمعوا لبرلمان راديو

17:40 - 10 يونيو 2021

مؤشر دولي يصنف الجزائر العاصمة من بين أسوأ 10 مدن للعيش في العالم

برلمان.كوم

صنفت مجموعة الإيكونوميست، الجزائر العاصمة ضمن أسوأ 10 مدن للعيش في العالم خلال عام 2021، باحتلالها المرتبة الخامسة، بينما احتلت مدينة أوكلاند بنيوزيلاندا الصدارة كأفضل مدينة على الإطلاق، منتزعة اللقب من العاصمة النمساوية فيينا.

وكشف المؤشر الدولي السنوي الذي تجريه وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجموعة الإيكونوميست، أنّ دولا نجحت إلى حد كبير في إدارة أزمة كورونا، وتمكنت من إعادة الحياة إلى طبيعتها في وقت مبكر، وأصبحت بعدها أكثر ملاءمة للعيش.

وجاءت الجزائر العاصمة في المرتبة الخامسة ضمن قائمة المدن الأقل ملاءمة للعيش في العالم خلال 2021، بينما تصدرت القائمة مدينة دمشق، والتي صنفت كأسوأ مدينة في العام 2019 أيضا.

وتضمنت القائمة الجديدة لأسوأ 10 مدن للعيش في العالم 3 دول عربية، وهي كالتالي:

1-دمشق العاصمة السورية.
2-لاغوس النيجيرية.
3-بورت مورسبي وبابوا المتواجدتين بغينيا الجديدة.
4-دكا ببنغلاديش.
5-مدينة الجزائر العاصمة الجزائرية.
6-طرابلس العاصمة الليبية.
7-كراتشي بباكستان.
8-هراري بزيمبابوي
9-دوالا بالكاميرون
10-كاراكاس بفنزويلا.

ومن أهم المؤشرات المعتمدة الاستقرار السياسي والاقتصادي ومعدل الجريمة والثقافة والتعليم وخدمات الرعاية الصحية والبيئة والبنية التحتية.

وأضاف القائمون على التصنيف مؤشرات جديدة بسبب وباء كورونا، منها الضغط على موارد الرعاية الصحية بالإضافة إلى القيود حول الأحداث الرياضية المحلية والمسارح والحفلات الموسيقية والمطاعم والمدارس.

ويتغير التصنيف إلى حد كبير اعتمادًا على الطريقة التي تعاملت بها كل مدينة مع الوباء ومدى سرعة انتشار اللقاحات إضافة إلى مستوى القيود المفروضة على الحدود.

واحتلت أوكلاند المرتبة الأولى في مؤشر وحدة الاستخبارات الاقتصادية للمدن الأكثر ملاءمة للعيش، وتمت الإشادة بنيوزيلندا بشكل كبير لتعاملها مع الأزمة.

بينما أزيحت مدينة فيينا النمساوية من المراكز العشرة الأولى بعد تأثرها بشدة بوباء كورونا لتحتل المركز الـ12، بعدما صُنفت الأولى عامي 2018 و2019.

وتمثل الدول المدرجة في الأسفل أفضل عشر مدن ملائمة للعيش في العالم، وفقًا لمؤشر الرفاهية العالمي للعام 2021.

1-أوكلاند بنيوزيلندا.
2-أوساكا باليابان.
3-أديليد بأستراليا.
4-ويلينغتون بنيوزيلندا.
5-طوكيو باليابان.
6-برث بأستراليا.
7-.زيورخ بسويسرا.

8-جنيف بسويسرا.
9-ملبورن بأستراليا.
10-بريزبن بأستراليا.

ويصنف المؤشر العالمي 140 مدينة على أساس أكثر من 30 عاملا نوعيا وكميا، يتضمن الاستقرار السياسي والاقتصادي، ومعدل الجريمة، والثقافة والتعليم، وخدمات الرعاية الصحية، والبيئة والبنية التحتية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *