برلمان.كوم - مؤشر للديموقراطية يصنف المغرب في المرتبة الثانية عربيا و100 عالميا
18:11 - 10 يناير 2019

مؤشر للديموقراطية يصنف المغرب في المرتبة الثانية عربيا و100 عالميا

برلمان.كوم-فاطمة خالدي

صنف مؤشر الديمقراطية لسنة 2018، الذي تصدره كل سنة وحدة التحليل والأبحاث في جريدة “ذي إكونوميست” البريطانية، المغرب في المرتبة الثانية على صعيد العالم العربي بعد دولة تونس، مبرزا أن الائتلاف الذي يقوده سعد الدين العثماني واسع ومجزأ، وهو الأمر الذي ينتج عنه بطء كبير في تنفيذ السياسات العمومية.

وحصل المغرب على تنقيط 4.99 من أصل 10 نقاط منحها له التصنيف في مؤشر الديموقراطية، كما حصل على 4 نقاط في مجال الحريات المدنية، مصنفا المملكة ضمن الدول التي تدهورت فيها الديموقراطية في سنة 2018.

وعمت موجة استياء البلاد بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، التي نتج عنها حملة مقاطعة المواطنين للعديد من المنتجات الاستهلاكية. وفق تعبير التقرير.

وجاءت تونس في المركز الأول، يليها المغرب، ثم لبنان، وفلسطين، والعراق، والأردن، والكويت، والجزائر، مصر، قطر، سلطنة عمان، الإمارات، البحرين، إيران، ليبيا، السودان، اليمن، وحلت كل من السعودية وسوريا في المركز الأخير عربيا.

وحلت النرويج في المركز الأول، وإسلندا في المركز الثاني، والسويد في المركز الثالث، ونيوزلندا في المركز الرابع، والدانمارك في المركز الخامس، كأحسن الديموقراطيات في العالم، في الوقت الذي حلت فيه التشاد، وجمهورية إفريقيا الوسطى، الكونغو، سوريا، وكوريا الشمالية، كأسوأ الدول تطبيقا للديموقراطية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *