10:26 - 7 مارس 2019

مارية أصواب تُبَسط “تنفيذ الأحكام المدنية” في إصدار جديد

برلمان.كوم-ل.ب

صدر كتاب جديد تحت عنوان “تنفيذ الأحكام المدنية في ضوء العمل القضائي مدعم بقرارات محكمة النقض” في طبعته الأولى عن مكتبة دار السلام، لمؤلفته مارية أصواب، رئيسة غرفة بمحكمة الاستئناف بالرباط وأستاذة بالمعهد العالي للقضاء وبكلية الحقوق السويسي بذات المدينة. وقام بتقديم هذا الكتاب الأستاذ عبد العزيز وقيدي الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالعاصمة.

وتطرقت الأستاذة مارية أصواب في كتابها الذي يضم أزيد من 300 صفحة مسألة تنفيذ الأحكام المدنية، والتي تعتبرها اللبنة الأساس للوصول إلى الحق الذي تقره الأحكام القضائية الحائزة لقوة الشيء المقضي به، وأشارت إلى مجمل الإجراءات والمساطر التي ينبغي سلكها لتصل الأطراف المحكوم لها لما قضت به الأحكام القضائية. وقسمت الكتاب إلى 3 مباحث رئيسية تتفرع عن كل واحد منها عدد من المطالب.

وبالنسبة للمبحث الأول فقد ركز على الأحكام القضائية المدنية القابلة للتنفيذ، وغيرها من السندات التنفيذية الصادرة عن المحاكم، وأطراف التنفيذ، وتفرع عنه مطلب الأحكام القضائية المدنية القابلة للتنفيذ، وغيرها من السندات التنفيذية الصادرة عن المحاكم، وكذا مطلب أطراف التنفيذ. في ما تناول المبحث الثاني موضوع إجراءات وطرق تنفيذ الأحكام المدنية، والذي قسمته الكاتبة لمطلب الحجز التحفظي، ومطلب الحجز لدى الغير. أما المبحث الثالث فتطرق لموضوع عوارض التنفيذ من خلال مطلبين الأول منها يخص الصعوبة الوقتية والثاني يهم الصعوبة الموضوعية.

وتكمن أهمية الكتاب في كونه يجمع بين القانون والممارسة الواقعية والقضائية بتقديم مؤلفته لآراء قضائية واجتهادات مضمنة بقرارات أعلى هيئة قضائية، ويعود تواتر تلك الآراء والاجتهادات لأربعين سنة خلت حيث سعت الأستاذة مارية أصواب إلى عرض العمل القضائي وتجميعه بطريقة سلسة ومبسطة لفائدة المهتمين بالمجالات القانونية والقضائية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *