برلمان.كوم - مجلة بريطانية تختار والي بنك المغرب كأحسن بنكي بالقارة الإفريقية
15:11 - 9 يناير 2019

مجلة بريطانية تختار والي بنك المغرب كأحسن بنكي بالقارة الإفريقية

برلمان.كوم-ل.ب

استنادا إلى اسهاماته في ضمان انتقال سلس وناجح إلى نظام الصرف المرن وانخفاض الديون الخارجية للمغرب لأول مرة منذ ما يقارب الـ 10 سنوات الماضية، أقدمت المجلة البريطانية “ذو بنكر” المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية الدولية، على اختيار والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري كأحسن بنكي إفريقي للسنة .

وأكدت ذات المجلة التابعة لمجموعة “الفينانشل تايمز”، أن اختيارها لوالي بنك المغرب كأفضل بنكي بالقارة السمراء تحكمت فيه عدة اعتبارات أهمها نجاحه في تدبير بنك المغرب بطريقة فعالة مكنت من تجنيب المغرب مخاطر الأزمة العالمية التي اندلعت منذ 2008، ونجحت في الحفاظ على نسب النمو الاقتصادي بالمغرب والتي لم تتأثر رغم تداعيات تلك الأزمة على الشركاء الاقتصاديين للمملكة وعلى رأسهم الاتحاد الأوروبي. وأشارت المجلة في هذا الخصوص قائلة “القطاع البنكي بالبلاد تعزز في جزء كبير منه بفضل مبادرات البنك المركزي ومحافظه عبد اللطيف الجواهري”.

وأوضحت المجلة البريطانية في سردها لما قام به والي بنك المغرب أن “الانتقال الناجح إلى نظام الصرف المرن، وانخفاض الديون المستحقة لأول مرة منذ 2010، وإطلاق الأداء عبر الهاتف المحمول، والتحكم في التضخم في متوسط 1،5 في المائة خلال السنوات العشر الأخيرة”، مكنت الاقتصاد المغربي من الصمود في وجه رياح الأزمة الاقتصادية العالمية، وكذا التحديات والصعوبات التي واجهته بسبب ما اعتبرته تداعيات بعض مواسم الجفاف على النمو الاقتصادي لسنة 2016، والذي لم يتجاوز معدله 1،2 في المائة.

وأضافت “ذو بنكر” أن القطاع البنكي بالمغرب حقق أرقام معاملات مهمة رغم الإكراهات السابق ذكرها بفضل التدابير والاجراءات التي اعتمدها بنك المغرب، بالإضافة إلى نجاحه في تحرير العملة المغربية بشكل سلس جعلها مرتبطة بسلة عملات تضم 60 في المائة من الأورو و40 في المائة من الدولار الأمريكي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *