21:11 - 13 فبراير 2020

مجلس الشامي يدعو الجماعات الترابية إلى تطوير برامج لتشجيع القراءة

برلمان.كوم

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، اليوم الخميس بالدار البيضاء، إن التقرير الذي أعده المجلس حول النهوض بالقراءة بالمغرب يقدم توصيات ملموسة من أجل “تحسين” الوضعية الحالية لقطاع الكتاب.

وأضاف الشامي أن هذا التقرير الذي يحمل عنوان “النهوض بالقراءة ضرورة ملحة”، والذي يتزامن مع فعاليات الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، تتوخى “التشجيع على القراءة ومزاولة هذا الطقس مدى الحياة. من خلال مؤشرات دالة”.

واعتبر رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أنه يتعين على جميع الجماعات الترابية أن تطور برامج لتشجيع القراءة، بتنسيق مع المجتمع المدني كما هو الشأن بالنسبة لجهة الدار البيضاء التي وضعت أكشاك للقراءة في الحدائق العمومية، مضيفا أن على المقاولات أيضا، في إطار المسؤولية الاجتماعية، أن تمول الخزانات المدرسية والمراكز الثقافية.

وأشار الشامي إلى أنه يتعين أيضا إحداث خزانات للكتب الإلكترونية وتحفيز المقاولات الناشئة المبتكرة على هذا النوع من المشاريع من أجل تيسير القراءة ولاسيما بالنسبة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 جدير بالذكر أن الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب والرياضة إلى غاية 16 فبراير الجاري، تعرف مشاركة 703 عارضين من المغرب والعالم العربي وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا، يقدمون عرضا وثائقيا متنوعا يغطي مجمل حقول المعرفة ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه 100 ألف عنوان.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *