10:08 - 27 فبراير 2020

مجلس وزراء الخارجية العرب يعقد دورته الـ153 الأربعاء المقبل بالقاهرة

برلمان.كوم

يجتمع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الأربعاء المقبل في دورته العادية 153 بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة لمناقشة عدد من المواضيع الراهنة.

ويتضمن جدول أعمال المجلس، الذي يسبقه اجتماع تحضيري على مستوى المندوبين الدائمين يومي 02 و03 مارس المقبل، عدة بنود رئيسية تتناول مختلف جوانب العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية، وحقوق الإنسان والإعلام والاتصال والشؤون المالية والإدارية، وفق ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وسيبحث الاجتماع الوزاري العربي تقرير الأمين العام للجامعة عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (152) و(153)، ومشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة وتحديد موعد انعقاد الدورة العادية (154) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وبخصوص القضية الفلسطينية يبحث الاجتماع التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة تطورات الاستيطان، والجدار العنصري العازل وملف الأسرى واللاجئين ووكالة الأونروا، ودعم موازنة دولة فلسطين ومناقشة تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع تطورات الوضع في كل من سوريا وليبيا واليمن وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، إلى جانب اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، ودعم جمهورية الصومال الفيدرالية، ودعم جمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الأريتري.

كما يبحث وزراء الخارجية العرب التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي والعلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية وتعزيز التعاون، بالإضافة إلى بحث سبل دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص وشؤون الإعلام والاتصال.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *