استمعوا لبرلمان راديو

21:39 - 10 يونيو 2021

محاكمة الراضي تؤجل من جديد وبوطاهر تعتبر التطويل خرقا للمحاكمة العادلة

برلمان.كوم

عقدت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء جلسة محاكمة المتهمين عمر الراضي وعماد استيتو التي جرى تأجيلها بعد انتهاء المرافعات إلى غاية 15 يونيو الجاري.

وحسب بلاغ دفاع المطالبة بالحق المدني، والذي توصل موقع ”برلمان. كوم” بنسخة منه، فقد شهدت المحاكمة حضور ملاحظين وطنيين ودوليين ومنابر إعلامية، إضافة إلى عائلة وبعض أصدقاء المتهمين.

وأضاف البلاغ، بأن الدفاع التمس في إطار دفوعاته الشكلية بطلان محاضر الضابطة القضائية وقرار الإحالة لقاضي التحقيق بناء على خرق المبادئ الدولية لحقوق الإنسان، وكذا مقتضيات الفصل 23 من الدستور ومقتضيات قانون المسطرة الجنائية وخاصة ديباجته والمواد 68 – 59 – 174 – 85-87-88 و122-125 وكذا المواد 108 – 109 – 111 – 112 من نفس القانون.

وقد سجلت حفصة بوطاهر باعتبارها المطالبة بالحق المدني، بإيجابية توفير المحكمة لشروط المحاكمة العادلة لأطراف الخصومة، مقابل تعمد دفاع المتهمين التطويل في المرافعات والإطناب غير المنتج في الدعوى، مما دفع رئيس غرفة الجنايات وطبقا للمادة 298 من قانون المسطرة الجنائية التي تمنحه اختصاصات تسيير الجلسة وضبطها أن يتدخل لعدة مرات من أجل تذكير الدفاع بعدم الإطالة بدون جدوى وبإثارة الدفوع الشكلية دون الدخول في موضوع الدعوى.

وفي هذا السياق، أشارت بوطاهر بأن المس بحقوق الدفاع وضمانات المحاكمة العادلة لأطراف الدعوى لم يقتصر على التطويل في المرافعات فقط، بل تجاوزه إلى المس كذلك بالحياة الخاصة للضحية وهو ما أثاره دفاعها خلال الجلسة ملتمسا تضمينه بمحضرها لترتيب الآثار القانونية عليه.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *