الأخبارمجتمعمستجدات

محسوبية امتحان المحاماة.. ردود فعل غاضبة ضد وهبي ومطالب بإلغاء الامتحان وفتح تحقيق

الخط :
إستمع للمقال

أثار إعلان وزارة العدل يوم الجمعة الماضي، عن لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة 2022، الذي كان تقدم لاجتيازه هذه السنة ما يزيد عن 70 ألف مترشح، استياء عدد من المتبارين مسجلين المحسوبية والزبونية، وارتفعت أصوات تطالب بإلغاء الامتحان وتدخل النيابة العامة لفتح تحقيق في الموضوع.

وبالرغم من حالة الاستياء التي شملت نجاح 2081 متباريا فقط من أصل 70 ألف متبار اجتازوا الامتحان الكتابي بالإضافة إلى الامتحان الشفوي، في حين نجح سنة 2019 حوالي 5000 مترشح بصفة نهائية، (بالرغم من كل هذا)، فإن حالة من الغضب والاستنكار عمت وسط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما لوحظ تسجيل وجود عدد من الأسماء ذات صلة بمحامين سابقين ووزراء، الأمر الذي يطرح أكثر من علامة استفهام حول اعتماد مبدأي الكفاءة والشفافية؟.

كما أن الجدل الذي خلفته نتائج المباراة، سواء من طرف المتبارين “الراسبين”، أو من طرف منتسبين إلى مهنة المحاماة، وغيرهم، لم يتوقف عند عدد الناجحين فقط، بل تجاوزه إلى التشكيك في مصداقية ونزاهة المباراة، بعدما برزت أسماء ناجحين يحملون ألقاب محامين معروفين.

وتفاعلا مع الموضوع قال أحد المتبارين في تصريح لـ”برلمان كوم”: “أيام قليلة قبل امتحان المحاماة قرر المحامون تعليق إضرابهم الذي عطل محاكم المغرب شهرا كاملا، معلنين أنهم توصلوا إلى اتفاق مع وزير العدل في فاتح دجنبر 2022،” متسائلا في ذات السياق :هل يقف البلاغ المشترك بين وزير العدل عبد اللطيف وهبي، وجمعية هيئات المحامين في المغرب، خلف فضائح نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنةالمحامين؟ هذا هو السؤال المركزي الذي يجب على أي تحقيق أن ينطلق منه ليشرح للمغاربة النتائج المرعبة لامتحان المحاماة”.

وطالب عدد من المتبارين “الراسبين” وزارة العدل بالخروج بتوضيحات لما وقع بالفعل، في سياق يتحدث فيه الجميع عن الكفاءة والأهلية، والقطع مع الممارسات البالية المتمثلة في المحسوبية والزبونية، حيث قال ذات المتحدث يوم 04 دجنبر 2022 أي قبل لحظات من الامتحان، تم تسريبه عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما شكل ضربة موجعة لوزارة العدل، لكن الفضيحة الأكبر هي نتائج الامتحان والذي يبين أسماء قريبة من وزارة العدل ليتبين بالملموس أن الامتحان سرب قبل أيام، فهل سيعاد الامتحان من جديد وهل ستخرج الوزارة بتوضيحات حول الفضيحة لمهنة تدافع عن المظلومين؟”.

وفي ذات السياق أصدر طلبة الحقوق المعطلين الذين اجتازوا امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة المعلن عنه من طرف وزارة العدل، بيانا استنكاريا يتوفر موقع “برلمان .كوم” على نسخة منه، عبروا من خلاله عن تفاجئهم بالإعلان عن نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة. ولوحظ على مستوى اللائحة تواجد عدد كبير جدا من أسماء النسب المعروفة، في المقابل، يضيف البيان، نجد كل الطلبة الذين اجتازوا هذا الامتحان وليست لهم أية علاقة قرابة أو مصاهرة مع مسؤولين لم تظهر أسماؤهم وتم استبعادهم بشكل واضح.

والتمس الطلبة المتبارون، في ختام بيانهم الاستنكاري، إلغاء الامتحان واحتياطيا بتدخل النيابة العامة المختصة من أجل فتح تحقيق حول أسماء النسب المكررة التي تغزو لائحة الناجحين والتي يتداولها الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أن “برلمان كوم” حاول ربط الاتصال بهاتف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أكثر من مرة لكن هاتفه ظل يرن دون أن يجيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى