محلل: ما يروج بخصوص العلاقات المغربية الإسرائيلية يبين أن تل أبيب تحاول الحصول على علاقات دبلوماسية كاملة – برلمان.كوم

استمعوا لبرلمان راديو

9:02 - 7 يناير 2023

محلل: ما يروج بخصوص العلاقات المغربية الإسرائيلية يبين أن تل أبيب تحاول الحصول على علاقات دبلوماسية كاملة

برلمان.كوم-ياسين بن ساسي

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن المملكة المغربية ربطت في الأشهر الأخيرة، فتح سفارة في تل أبيب باعتراف رسمي من قبل الحكومة الإسرائيلية بسيادتها على الصحراء.

وفي هذا الإطار أكد أستاذ العلوم السياسية، بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس، اسماعيل حمودي، في تصريح لموقع “برلمان.كوم“، أن ما نقرأه في مواقع إسرائيلية أو أمريكية يعبر لحد الآن عن وجهة نظر واحدة، وهي إسرائيلية، والتي تحاول الحصول على علاقات دبلوماسية كاملة مع المغرب، تتجاوز ما جرى الاتفاق عليه، وتضمنه البيان الثلاثي في دجنبر 2020.

وأوضح اسماعيل حمودي، أن الاتفاق الثلاثي نص بدقة على أن الأمر يتعلق باستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، وبناء علاقات تعاون في المجال السياحي، والاقتصادي، والتكنولوجي، مشيرا في ذات السياق أن تواصل إسرائيل، من خلال تقارير إعلامية، طرح اعترافها بالصحراء مقابل علاقات دبلوماسية كاملة، معناه رغبة إسرائيل في تعديل الاتفاق الثلاثي، بحيث يصبح التعاون الاقتصادي والعسكري والسياحي مع المغرب مقابل الاعتراف الإسرائيلي بالسيادة المغربية على الصحراء.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أنه “ليس لدينا لحد الآن أي شيء يتعلق بالموقف المغربي من العرض الإسرائيلي الجديد، وفي رأيي فإن الموقف المغربي ستحدده عدة اعتبارات، أولها، مكتسباته من استئناف العلاقات طيلة السنتين الماضيتين، ثانيا، نتائج الاستئناف على أمنه الإقليمي، وثالثا، مكاسب القضية الفلسطينية من وراء الاستئناف.

وتابع، اسماعيل حمودي، أن” العرض الإسرائيلي يطرح إشكالا أخلاقيا بالنسبة للمغرب، بسبب أن إسرائيل دولة استعمارية كما تقر هي بذلك منذ 1967، وكيان عنصري بمقتضى قرارات للأمم المتحدة، فكيف نطلب أو نقبل منها الاعتراف بمغربية الصحراء، التي هي حق لنا؟.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *