13:42 - 7 يونيو 2019

“مدرسة نيس” تدشن فضاء “فيلا 7” للفن المعاصر بالرباط

برلمان.كوم - م.ن

ستعرف مدينة الرباط، من 11 يونيو إلى غاية 2 شتنبر 2019، افتتاح فضاء ثقافي جديد ومتحف للفن الحديث والمعاصر، حيث سيقوم القائمون على مؤسسة “فيلا 7″، خلال هذه الفترة، بتقديم أنشطة وبرامج ثقافية في مجال الفن التشكيلي والنحت والتصوير الفوتوغرافي لمدرسة نيس “l’Ecole de Nice”.

وسيعرف افتتاح فضاء “فيلا 7″، الذي سينطلق على الساعة السابعة مساء من يوم الثلاثاء 11 يونيو الجاري في حي الرياض بعاصمة الأنوار، تخصيص عرض حول أفكار ومفاهيم مدرسة نيس”l’Ecole de Nice” في الفن المعاصر، بحضور الفنانة التشكيلية “نفيز أوسكاري” وزوجها المصور ومؤرخ الفن التشكيلي “فريدريك ألتمان”، الذي سيقدم بدوره عرضا على الساعة السابعة مساء من اليوم الثاني.

وسيتم خلال هذا الافتتاح عرض الأعمال الفنية لـ”نفيز”، التي تعد المرأة الوحيدة في مجالها على مستوى العالم، وأيضا سيتم عقد اجتماعات ولقاءات وندوات فكرية لتبادل الأفكار ووجهات النظر في مجالات الفنون التشكيلية والنحت والتصوير الفوتوغرافي.

“نفيز أوسكاري”، ذات الأصول الكرواتية، كانت قد هاجرت رفقة عائلتها إلى بلجيكا. وفي سنة 1973 استقرت بمدينة نيس الفرنسية، حيث التحقت بمدرسة الفنون الجميلة “فيلا أرسون”، قسم الفنون التشكيلية.

وخلال فترة زمنية قصيرة، اكتشف النحات الفرنسي “سيزار” موهبتها ليقرر تعيينها كمساعدة له، هذا المنصب أتاح لها فرصة لقاء العارض “فريدريك ألتمان”، الذي ساعدها لعرض أعمالها الفنية لأول مرة سنة 1979.

وخلال عرضها لأعمالها الفنية بفضاء “Alexandre De la Salle” بـ”سان بول دي فينس” سنة 1993، التحقت بـ”مدرسة نيس” بمباركة من “بيير ريستاني” والمؤرخ “فرانس ديلفين”، الذي ألف كتابا بعنوان “نفيز الجزء النسوي من مدرسة نيس”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *