الأخبارخارج الحدودمستجدات

مسؤول أمني فرنسي سابق يكشف اختراق جاسوس روسي لمكتب وزارة الدفاع الفرنسية عام 2017

الخط :
إستمع للمقال

كشف المدير السابق للمديرية العامة الفرنسية للأمن الخارجي (DGSE) برنار باجوليه، في فيلم وثائقي تم بثه أمس الأحد على شبكة “فرانس 5″، أن جاسوساً عمل لحساب روسيا في مكتب وزارة الدفاع الفرنسية عام 2017.

وخلال رده على سؤال الصحفية كارولين رو بخصوص معلومات أفادت بأن جاسوساً لحساب روسيا كان يعمل في مكتب وزير الدفاع آنذاك جان إيف لودريان الذي يتولى حالياً حقيبة وزارة الشؤون الخارجية، قال باجوليه أثناء حديثه في الشريط الوثائقي عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “بالفعل، حين كنت مديراً عاماً للأمن الخارجي، أبلغت الحكومة بالأمر”.

وأضاف ذات المتحدث: “في السنوات الماضية كنا نقول كل هذا انتهى، بعد الحرب الباردة لم يعد لدينا وقت نهدره على جواسيس لم يعودوا موجودين… الأولوية هي لقضايا الإرهاب. لكننا نرى جيداً أن أنشطة التجسس لم تتوقف إطلاقاً، وأن الوسائل التي يوظفها الروس والصينيون، إنما كذلك غيرهم، الأمريكيون، لم تكن يوماً بحجم ما هي عليه اليوم، دعونا نرى الأمور على حقيقتها”.

ولكن في رسالة وجهها برنار باجوليه إلى وكالة فرانس بريس اليوم الإثنين، أكد فيها أنه “لم يرد أبداً التعليق على قضية فردية أو ذكر مكتب حكومي بعينه، بل أراد التأكيد على كثافة أنشطة التجسس التي تنفذها قوى أجنبية ضد فرنسا، بما في ذلك روسيا، وأهمية مهمة مكافحة التجسس الموكلة لأجهزة المخابرات”.

وقال باجوليه: “لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبار إجابتي تأكيدا لحقيقة المزاعم التي أوردتها السيدة رو بشأن وجود عميل أجنبي في مكتب أحد الوزراء في ذلك الوقت”.

من جهته رد مكتب الوزير اليوم الاثنين على ما جاء في تصريحات باجوليه بالقول: “لم يواجه مكتب لو دريان أي صعوبة في أي وقت”، معلنًا أنه “فوجئ تمامًا بتصريحات مسؤول سابق في المديرية العامة للأمن الخارجي يعرف أن مثل هذه الأمور مصنفة سرية”.

وتابع مكتب لودريان أنه “في الأساس، يؤدي جهاز مكافحة التجسس الفرنسي (وهي صلاحية لا تمتلكها المديرية العامة للأمن الخارجي) عمله بشكل ملحوظ ويعرف كيف يحبط محاولات القوى الأجنبية التي ترغب في الاقتراب من مراكز السلطة”.

وكان موقع “ميديابارت” الإخباري الاستقصائي كشف في حينه هذه المعلومات، مفيداً أن جاسوساً لحساب جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية جنّد مخبراً داخل مكتب جان-إيف لودريان حين كان وزيراً للدفاع في عهد الرئيس السابق فرنسوا هولاند.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى