20:30 - 21 يونيو 2018

مسؤول سامي بمجلس نواب الباراغواي يؤكد دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

برلمان.كوم

أكد رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب بجمهورية الباراغواي والتر هارمس، دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب اليوم الخميس توصل برلمان.كوم بنسخة منه، أن والتر هارمس أكد أمس الأربعاء خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أن بلاده تحترم استقلال وسيادة ووحدة الدول وفق مبادئ القانون الدولي والأعراف الدولية، ولا تذخر جهدا في أجرأة قناعاتها في هذا الجانب، مؤكدا دعم الباراغواي الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ونوه رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب بالباراغواي الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة بمستوى العلاقات بين بلاده والمغرب، الذي يعد صديقا كبيرا للبارغواي مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة.

وبدوره ثمن الحبيب المالكي الموقف الإيجابي لمجلس النواب بالباراغواي من خلال التصويت مؤخرا على ملتمس لدعم ومساندة مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب من أجل تسوية النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.

كما أكد على جودة العلاقات السياسية القائمة بين المغرب والباراغواي، مشيرا إلى أن المغرب يتابع باهتمام بالغ كل ما يجري بهذا البلد الأميركي اللاتيني الصديق لاسيما على المستوى السياسي.

وبهذه المناسبة، دعا المالكي رئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب بالباراغواي إلى العمل على ترجمة التفاهم والتعاون السياسي بتوطيد التعاون التقني، التجاري والاقتصادي، خاصة أن هناك تطابقا في وجهات النظر بين المغرب والباراغواي في عدد من القضايا المرتبطة بالاندماج الاقتصادي.

كما أكد أن مجلس النواب “منفتح على كافة المبادرات التي من شأنها أن تساهم في ترسيخ وتقوية التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين”.

وقد تناولت المباحثات خلال هذا اللقاء، الذي حضره رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج يوسف غربي، وسفير باراغواي المعتمد بالرباط بنيتز إستراغو، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.