23:30 - 21 فبراير 2020

مصالح المياه والغابات والسلطة المحلية بتونفيت يطاردان “مجرمي شجر الأرز”

برلمان.كوم - الجيلالي الطويل

علم “برلمان.كوم”، من مصادر مطلعة، أن السلطات المحلية بتونفيت تمكنت بتنسيق مع مصالح المياه والغابات، في ساعة متأخرة من ليلة أمس الخميس من حجز 10 روافد خشبية، كانت على ظهر مجموعة من البغال، والتي كانت في طريقها إلى التهريب من قبل مافيا تنشط في مجال قطع أشجار الأرز التي تعد بثابة تراث إيكولوجي وطني.

وكشفت ذات المصادر، أنه تم حجز هذه الكمية من أشجار الأرز على مستوى المكان المسمى تلونت التابع للقطاع الغابوي ايديكل بجماعة سيدي يحيى أويوسف بقيادة تونفيت، مشيرة إلى أن الروافد الخشبية المحجوزة كانت مستخرجة من شجرتي أرز تم استئصالهما بالمكان المسمى أمالو نتوجوط التابع أيضاً للمنطقة الغابوية ايديكل.

وأوضحت مصادر الموقع أن تحرك السلطات جاء على إثر تزايد “نهب” أشجار الأرز بالقطاع الغابوي بتونفيت التابع لإقليم ميدلت، وتزايد التخريب الغابوي من طرف “عصابات قطع الأشجار”، الذي يهدد شجرة الأرز خصوصا بالاجتثاث.

وأكدت المصادر نفسها، أن التنسيق بين السلطة المحلية ومصالح المياه والغابات، قد أسفر كذلك وفي تدخل آخر، عن حجز دراجة نارية ثلاثية العجلات “تريبورتور”، وعلى متنها ثمانية روافد خشبية بالمنطقة المسماة بويزان التابعة لنفس الجهة الغابوية.

وجدير بالذكر أن السلطات المختصة في تونفيت تواصل حربها على معدمي أشجار الأرز ومهربي الخشب في المنطقة، من أجل تطويق الظاهرة ومحاصرتها حفاظا على الإرث الغابوي المتطاول عليه.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *