19:30 - 17 يناير 2020

مطالب باعتقال بطل “المقلب السعودي” بطنجة

برلمان.كوم-خديجة أجغاف

أثارانتشار مقطع فيديو بعنوان “ابي سيارة حمرا بي ام”، يظهر فيه شاب مغربي تنكر في زي خليجي، موجة استياء كبيرة بمواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، حيث طالب مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي باعتقال بطل المقلب.

الفيديو المتداول يوثق شخص حاول إيهام فتاة من مدينة طنجة بأنه سعودي ثري، حيث طلب من الفتاة في البداية إرشاده لأحد الأمكنة بالمدينة لكنها رفضت، ليعمد بعدها إلى تقمص شخصية خليجية،مستقلا سيارة”فارهة”، قاصدا الفتاة التي كانت في انتظار سيارة أجرة، الأمر الذي اعتبره رواد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أن الغرض منه هو جمع اللايكات وربح المال من اليوتيوب على حساب تشويه سمعة المرأة المغربية والنيل من كرامتها، في وقت تسعى فيه المملكة المغربية إلى تعزيز مكانة النساء داخل المجتمع.

وطالب الفيسبوكييون المغاربة، من المصالح الأمنية من أن تتفاعل مع الفيديو، وتصل لهذا الشخص، هو وكل من ساعده في هذا الفعل المشين وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم و يكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه المس بشرف وكرامة المرأة المغربية”.

للإشارة، فقد نص تعديل جديد في القانون الجنائي على أن المساس بخصوصية الآخرين من خلال نشر صورهم أو أقوالهم بغرض التشهير بهم سيعرض صاحبها إلى عقوبات سجنية وغرامات مالية قد تصل إلى 5 ملايين سنتيم.

ويعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2.000 إلى 20.000 درهم كل من قام عمدا، وبأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، بالتقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص أو سري، دون موافقة أصحابها، ويعاقب بنفس العقوبة، من قام عمدا وبأي وسيلة، بتثبيت أو تسجيل أو بث أو توزيع أو بث أو توزيع صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص، دون موافقته.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *