استمعوا لبرلمان راديو

18:01 - 22 نوفمبر 2021

معهد دولي: الجزائر بعيدة عن الاستقرار في ظل ارتكاز السلطة والقرار بيد الجيش

برلمان.كوم

قال المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية، “idea” وهو منظمة دولية على مستوى الحكومات تتخذ من ستوكهولم مقرا لها، اليوم الاثنين، في تقريره لعام 2021 عن حالة الديمقراطية بالعالم، أن الجزائر لازالت بعيدة عن الاستقرار رغم اعتمادها دستورا جديدا، في ظل ارتكاز السلطة والقرار بيد الجيش.



وأكد المعهد المذكور في هذا التقرير بخصوص حالة الديمقراطية بالجزائر، أن الانتقال الديمقراطي الزائف بهذا البلد بدعم من الجيش يسير في اتجاه مقلق يتجلى في تراجع أدوار ممثل الحكومة الذي يبقى فقط دمية يحركها الجيش كيف يشاء.

وسلط هذا المركز الدولي الضوء على التدهور المستمر لحرية التعبير والحق في الوصول إلى المعلومات بالجزائر من خلال ارتفاع وثيرة قمع وسائل الإعلام، إضافة إلى تعطيل الوصول إلى الإنترنت.

وأرجع ذات التقرير، الحد الأدنى من الاستقرار الذي تعيشه الحكومة الجزائرية لحدود الساعة إلى الإرهاق وغياب القيادة في معسكر المتظاهرين، وكذلك إلى قمع وضعية المعتصمين وأصوات المعارضة الرئيسية.

وأوضح ذات التقرير، بأن الجزائر لا تزال بعيدة عن الاستقرار، رغم اعتماد دستور جديد، بسبب تواصل الظروف والعوامل التي أدت إلى اندلاع الحراك الشعبي، مشيرا إلى أن منظمات المجتمع المدني الجزائرية تواجه عمليات انتقامية من جهات حكومية وغير حكومية، لا سيما من خلال عمليات التوقيف والاختطاف والاغتيالات السياسية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *