19:26 - 24 أبريل 2018

مكناس: المغرب وهولندا يوقعان 9 اتفاقيات شراكة بالمعرض الدولي للفلاحة

برلمان.كوم من مكناس

في إطار فعاليات الدورة الثالثة عشر من المعرض الدولي للفلاحة، أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات عزيز أخنوش مساء اليوم الثلاثاء رفقة نائبة الوزير المكلف بالفلاحة والطبيعة والتغذية الهولندية MARJOLIJN SONNEMA على توقيع 9 اتفاقيات شراكة، بين المغرب وهولندا التي تشارك في نسخة هذه السنة كضيفة شرف.

الاتفاقيات الموقعة التي احتضنها رواق هولندا، همت اتفاقية لإنشاء مركز التميز المغربي- الهولندي للبستنة المغطاة بأكادير من أجل تقوية البحوث التطبيقية التي تلبي احتياجات الفاعلين في قطاع البستنة، والمساهمة في تطوير التعليم والتدريب الأكاديمي والمهني، ثم اتفاقية تهم بناء أول وحدة صناعية حديثة لتخزين وتعبئة البصل في المغرب في الحاجب.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والجانب الهولندي من أجل الاستفادة من خبرة هولندا في معايير السلامة الصحية للمنتجات الغذائية الموجهة للتصدير، وتتبع صحة القطيع، بالإضافة للخبرة في مجال المختبرات.

ومن بين الاتفاقيات الموقعة كذلك، اتفاقية تشمل المصاحبة التقنية من أجل تحديد التدابير والمعدات التي تم تطويرها واختبارها في هولندا، وتكييفها مع مناخ عمل الفلاحين المغاربة وعرضها على مزارع تربية القطيع المشاركة في المشروع النموذجي لتربية الماشية المستدامة بجهة تادلة- أزيلال.

الطرفان أشرفا أيضا على توقيع خمس اتفاقيات بين “البرنامج الهولندي للتعاون في التدبير لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة في الدول النامية” وفيدراليات بيمهنية مغربية من أجل المساعدة التقنية والمشورة والدعم للفلاحين وتقوية قدرات الفيدراليات المعنية.