برلمان.كوم - مليار نسمة عبر العالم يستفيدون من "اقتصاد كرة القدم".. ماذا عن جامعة لقجع؟
21:12 - 2 يناير 2019

مليار نسمة عبر العالم يستفيدون من “اقتصاد كرة القدم”.. ماذا عن جامعة لقجع؟

برلمان.كوم-ع.ن

أصبحت كرة القدم في معظم دول العالم أكثر من مجرد لعبة يستمتع بها محبوها فقط، وتطورت في العقود الأخيرة لكي تصبح موردا اقتصاديا كبيرا للدول المهتمة بهذه الرياضة، عبر تحفيز المتخصصين ودعمهم، وخلق استراتيجيات كبيرة لكي تجعلها مساهما كبيرا في تطوير العائدات الوطنية في المجال الاستثماري.

وفي هذا الصدد، ومن خلال معطيات فريدة من نوعها، صرح عبد الله ناصر الجنيبي، رئيس لجنة دوري المحترفين الإماراتي، متحدثا عن اقتصاديات كرة القدم، وذلك على هامش مؤتمر دبي الرياضي الدولي المقام حاليًا فى الإمارات، بأن كرة القدم تعتبر مصدر دخل رئيسي لحوالي مليار نسمة حول العالم من أصل 7 مليارات نسمة التي تعيش في العالم.

وشدد المتحدث ذاته، خلال الجلسة التي انعقدت تحت عنوان “بورصة آسيا”، على أن كرة القدم والرياضة بشكل عام أحد أهم ركائز الاقتصاد فى كل العالم. وضرب مثلا بالقطاع الاقتصادي الأمريكي، موضحا أن الرياضة تساهم “بـ220 مليار دولار سنويًا في الاقتصاد الأمريكي، ما يمثل ضعف إنتاج السيارات، و7 أضعاف ما تدخله السينما”، مضيفا أن قيمة نادي يوفنتوس الإيطالي قد ارتفعت بنحو “30% بمجرد الإعلان عن ضم رونالدو من ريال مدريد، وازداد دخل النادي من 30 إلى 50% عقب إتمام تلك الصفقة”.

هذا في الوقت الذي ماتزال الجامعة الملكية لكرة القدم، التي يرأسها فوزي لقجع، تتلمس طريقها لتطوير اللعبة بالمغرب، سيما وأن المجهودات التي ينبغي أن تقوم بها من أجل الارتقاء بالبطولة الوطنية لكرة القدم إلى مستوى الاحترافية الذي تعرفه بطولات بلدان مشابهة مثل تونس ومصر، إذ أن جل الأندية المغربية تعاني من نقص في الموارد البشرية بسبب اعتمادها على آليات تقليدية في التسيير لم ترق إلى مستوى الشركات القادرة على تأطير أعداد كبيرة من المنخرطين وخلق استثمارات كبرى على الشاكة المشار إليها. فأية استراتيجية تنهجها جامعة القجع من أجل الارتقاء بكرة القدم المغربية لتصبح صانعا أساسيا للمشهد الاستثماري المغربي على غرار مثيلاتها في بلدان أخرى؟

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *