17:35 - 17 نوفمبر 2020

منتدى أصيلة ينظم مشغلا فنيا ترحما على روح الفنان محمد المليحي

برلمان.كوم

ينظم مجموعة من الفنانين التشكيليين، تحت إشراف مؤسسة منتدى أصيلة، مشغلا فنيا ترحما على روح الفنان التشكيلي محمد المليحي، وذلك من 16 إلى 27 نونبر الحالي بقصر الثقافة بمدينة أصيلة.

وقال محمد بن عيسى، أمين عام المؤسسة، في بيان توصل برلمان.كوم بنسخة منه، أن” هذا المشغل يعتبر استحضارا عاطفيا لروح فنانهم العظيم الذي يعتبر أحد رواد تحديث الفن التشكيلي في المغرب”.

وأضاف بن عيسى أن “الأعمال التي تنجز في هذا المشغل ستكون نواة المجموعة الفنية في’متحف المليحي’ المزمع الشروع في إقامته في أصيلة من لدن مؤسسة منتدى أصيلة نهاية العام المقبل”.   

وكان محمد المليحي وصديقه محمد بن عيسى أعطيا، قبل أربعين سنة، الانطلاقة لمشروع أصيلة الثقافي والفني بهدف دعم مشاريع التنمية الشاملة في مدينتهم عن طريق الثقافة والإبداع.

وذكّر بيان المؤسسة، بأول عملية صباغة الجداريات تمت في أبريل 1978 في أصيلة، حيث شارك فيها إحدى عشر فنانا مغربيا وهم: فريد بلكاهية، محمد شبعة، عبد الله الحريري، محمد المليجي، سعد الحساني محمد القاسمي، محمد لبيض، محمد الحسين الميلودي عبد الرحمان رحول وموسى زكاني، تبعها بعد ذلك في شهر يوليوز من نفس السنة، تم افتتاح مشغل ” الحفر” بحضور فنانين تشكيليين، من المغرب والأمريكيتين، وإفريقيا، وأوروبا والعالم العربي، ليتم الاعلان عن موسم أصيلة الثقافي الدولي الأول صيف ذلك العام.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *