16:13 - 6 ديسمبر 2018

منتدى الهجرة بمراكش يدعو للاعتراف بالمهاجر كفاعل في التنمية بالبلدان المستقبلة

برلمان.كوم- خديجة أجغاف

يحتل موضوع الهجرة مكانة بارزة في الأجندة السياسية الدولية، والمغربية على وجه الخصوص، إذ لعبت المملكة بفضل توجيهات الملك محمد السادس، دورا كبيرا على مستوى تبني القارة الإفريقية لقضايا الهجرة وحل المشاكل المرتبطة بها.

ولإيجاد سبل لعلاج قضايا الهجرة، أكد “كوتز شميدت بريم” الذي يتولى الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية، إلى جانب المغربي الحبيب ندير، على ضرورة التطرق إلى أسباب ظاهرة الهجرة في البلدان الأصلية لجعل الهجرة خيارا وليس فقط ضرورة.

وطالب “بريم” من الدول المشاركة، في المنتدى العمل على الاعتراف بالمهاجر كفاعل في التنمية، وتسخير إمكانياته الحالية وتعزيز قدرته على التكيف مع البلدان المستقبلة.

ومن جهته، أكد لحسن حداد، النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، في تصريح لـ”برلمان.كوم“، أن الهجرة تشكل فرصة تحدٍّ للمهاجر في نفس الوقت.

وأورد المتحدث، في ذات التصريح، على هامش دائرة مستديرة حول موضوع “جنوب إفريقيا سياسة الهجرة الإقليمية لنقاش العمل” منظمة صباح اليوم الخميس بمراكش، أن المغرب يستفيد من المهاجرين في إطار التعاون وتبادل الخبرات.

وأشار حداد إلى أن المغرب يعتبرهم قوة دافعة للتنمية والاندماج الاجتماعي والاقتصادي. ويسعى للالتزام بحامية السلامة والكرامة وحقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع المهاجرين.

وتحتضن مدينة مراكش المنتدى الحادي عشر للهجرة والتنمية، الذي افتتحت أشغاله يوم الأربعاء بمراكش ويتمد على مدى ثلاثة أيام ستتضمن جلسات حول أرضية الشراكة للمنتدى العالمي حول الهجرة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *