إقتصادالأخبارمستجدات

مندوبية التخطيط تسجل ارتفاع معدل التضخم في المغرب

الخط :
إستمع للمقال

كشفت معطيات جديدة لمندوبية التخطيط، أن معدل التضخم في المغرب سجل ارتفاعا بـ1.7 بالمائة خلال شهر غشت الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ1.1 بالمائة، والمواد غير الغذائية بـ1.9 بالمائة.

وأظهرت أرقام المندوبية السامية للتخطيط، أن معدل التضخم سجل انخفاضا بـ0.1 بالمائة خلال شهر غشت الماضي، مقارنة بالشهر الذي سبقه، ونتج هذا الانخفاض عن تراجع أسعار المواد الغذائية 0.2 بالمائة، وأسعار المواد غير الغذائية 0.1 بالمائة.

وسجلت مندوبية التخطيط في مذكرة جديدة، انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ0,1% خلال شهر غشت الماضي، مرجعة ذلك إلى انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,2% وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1%.

وأوضحت المذكرة التي اطلع عليها “برلمان.كوم“، أن الانخفاضات المسجلة في المواد الغذائية ما بين شهري يوليوز وغشت الماضي همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ4,8%، و”الحليب والجبن والبيض” بـ0,5%، و”القهوة والشاي والكاكاو” و”الزيوت والذهنيات” بـ0,1%.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الفواكه” بـ1,5%، و”اللحوم” بـ1,2%، و”السمك وفواكه البحر” بـ1,1%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في طنجة بـ0,6%، وفي مكناس بـ0,5%، وفي تطوان بـ0,4%، وفي الرباط بـ0,3%، وفي فاس وسطات بـ0,2%. بينما سجلت ارتفاعات في كل من الحسيمة بـ2,0%، وفي آسفي بـ1,2%، وفي العيون وكلميم والداخلة بـ0,7%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، حسب المذكرة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ1,7% خلال شهر غشت الماضي.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ1,1% والمواد غير الغذائية بـ1,9%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3% بالنسبة لـ”المواصلات” وارتفاع قدره 6,5% بالنسبة لـ”المواد والخدمات الأخرى”، تضيف المذكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى