15:00 - 18 أكتوبر 2019

منظمة الصحة العالمية: 1.5 مليون حالة وفاة نتيجة لمرض السل سنة 2018

برلمان.كوم-خديجة أجغاف

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن داء السل قد تسبب في موت 1.5 مليون شخص خلال العام الماضي، في حين أصيب في عام 2018 حوالي 10 ملايين شخص بالسل، “ولا يتلقى ثلاثة ملايين منهم الرعاية الصحية التي يحتاجونها”، وذلك في تقرير نشرته مساء أمس الخميس.

وذكرت المنظمة في التقرير أن داء السل شهد انخفاضا في عدد الوفيات الناجمة عنه في 2018، حيث توفي 1.5 مليون شخص مقارنة مع 1.6 مليونا في 2017، مؤكدا أن عدد حالات السل الجديدة انخفضت بشكل مطرد في السنوات الأخيرة.

وشددت المنظمة، على أنه يتعين على العالم تسريع التقدم إذا كان الهدف هو بلوغ هدف التنمية المستدامة المتمثل في إنهاء السل بحلول عام 2030. مشيرة إلى أن ما يقدر بنحو 3 ملايين من المصابين بالسل ما زالوا لا يتلقون الرعاية، موضحة أن ما يصل إلى 80 % من مرضى السل في البلدان المثقلة بالأعباء ينفقون أكثر من 20 % من دخل أسرهم السنوي على علاج المرض.

وأوضحت خلال التقرير أن نصف الأطفال المصابين بمرض السل لا يحصلون على رعاية جيدة ولا يحصل إلا ربع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات في الأسر المصابة بالسل على علاج وقائي.

وحذرت المنظمة الدولية، من أن مكافحة السل لا تزال تعاني من نقص مزمن في التمويل وقدرت هذا النقص في العام الجاري، بمبلغ 3.3 مليار دولار أمريكي، مشددة على ضرورة تمويل أبحاث السل وتطويره حيث يبلغ العجز السنوي 1.2 مليار دولار أمريكي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *