الأخبارخارج الحدودمستجدات

منظمة أمريكية: تونس تشهد انخفاضا كبيرا في مؤشر الحريات بسبب سياسة قيس سعيّد

الخط :
إستمع للمقال

كشف تقرير حديث لمنظمة “فريدوم هاوس” الأمريكية، التي يتواجد مقرها بواشنطن، تراجع تونس بدرجات عدة في مؤشر الحريات في تقريرها السنوي لمؤشر الحرية العالمي لعام 2023.

وأوضحت المنظمة في تقريرها أن تونس شهدت ثالث أكبر انخفاض على مستوى الحريات، ملقيّة باللوم على “تصرفات” الرئيس المنقلب على الدستور، قيس سعيّد، الذي قالت إنه واصل “توطيد” سلطاته منذ إقالة رئيس الوزراء وتعليق البرلمان في يوليوز 2021. 

وكشف تقرير منظمة فريدوم هاوس أن تونس تراجعت بثماني رتب عن العام الماضي، حيث تم تصنيفها في خانة “حرة جزئيا” بمعدل 56 عالميا من أصل 100 نقطة، بعدما حصلت على نقطة 20 في مجال “الحقوق السياسية” و36 في مجال “الحريات المدنية”، فيما حصلت على 61 نقطة في مؤشر “حرية الإنترنت”. 

وكانت تونس قد تصدرت العام الماضي التصنيف المغاربي بحصولها حينها على 64 نقطة، وتم تصنيفها “حرة جزئيا” علما أنه كلما اقترب التنقيط من المائة إلا وكان ذلك مؤشرا على الحرية، لتتراجع هذه السنة بثماني رتب بسبب الأوضاع التي باتت تعيشها على مستوى الحريات جراء السياسة القمعية التي ينهجها قيس سعيّد من أجل وضع يديه على مؤسسات البلاد والانفراد بها، عبر قمع الأصوات النعارضة والزج بها في سجون البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى