الأخباربيئة وعلوممستجدات

منظمة الصحة العالمية تطلق برنامجا تدريبيا عبر الإنترنيت لرعاية الأطفال المصابين بالتوحد

الخط :
إستمع للمقال

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالتوحد، الذي يصادف 2 أبريل، أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن إطلاق نسخة عبر الإنترنت من برنامجها التدريبي لمقدمي الرعاية للأطفال الذين يعانون من تأخر في النمو أو إعاقات، بما في ذلك التوحد.

وقالت المنظمة، إن البرنامج، الذي تم تجريبه بالفعل في صيغة “وجها لوجه” في أكثر من 30 دولة، مثل البرازيل والهند وإيطاليا، يُعٓلّمُ الآباء ومقدمي الرعاية الآخرين المهارات اليومية التي تساعد على تعزيز الرفاهية والعافية، لتنمية قدرات الأطفال المصابين بالتوحد وإعاقات النمو الأخرى.

وأضافت المنظمة الأممية أن التدريب عبر الإنترنيت يتضمن جلسات معلومات مسجلة مسبقا حول موضوعات محددة، ولاسيما منها استخدام الروتين اليومي كفرص للأطفال للتعلم والمشاركة مع الأطفال من خلال اللعب وحل المشاكل، وإعداد جلسات لمساعدة مقدمي الرعاية على تحسين حياة الأطفال، يتم تضمينه مقاطع فيديو لتقديم نصائح سريعة واختبارات ودعم التعليم المستمر.

وأشارت المنظمة إلى أن تصميم البرنامج، الذي تم تطويره بالتعاون مع منظمة غير حكومية مهتمة بمرض التوحد Autism Speaks، ليتم تنفيذه بواسطة مقدمي خدمات غير متخصصين، يعد عملا مفيدا خاصة بالنسبة للمجتمعات المنخفضة الموارد.

كما سينضاف إلى إطلاق البرنامج الرقمي، في وقت لاحق من شهر أبريل الجاري، إطلاق الكتيبات التي تدعم الجلسات الشخصية للبرنامج التدريبي.

وخلصت المنظمة إلى أن هذا البرنامج سيمكن من التنسيق بين المشاركين من أجل إكساب المدربين والأسر، وأفراد من المجتمع الخبرة اللازمة لتعزيز شبكة الدعم المحلية الخاصة بهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى