برلمان.كوم - من تكون ''إنجي أفلاطون'' التي احتفل بها جوجل
17:02 - 16 أبريل 2019

من تكون ”إنجي أفلاطون” التي احتفل بها جوجل

برلمان.كوم-خديجة أجغاف

ربما تسائل الجميع عن الصورة التي احتفل بها محرك البحث جوجل صباح اليوم، الصورة تعود لرائدة الحركة الفنية التشكيلية في مصر والعالم العربي إنجي أفلاطون مع الإشارة إلى مرور 95 عاما على ولادتها.

ولدت «أنجي» لأسرة أرستقراطية في السادس عشر من أبريل عام 1924 في أحد القصور في القاهرة، ولكن لم يتم الكشف عن اسمه، ورسمت العديد من اللوحات التي عبرت من خلالها عن حركة الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني، وكان أبرزها لوحة «لن ننسى»، التي عبرت عن شهداء الفدائيين في معارك قناة السويس.

فأثناء دراستها في المرحلة الثانوية في مدرسة الليسيه الفرنسية، بدأ يزيد اهتمامها بالأدب والتاريخ السياسي وحيث تعرفت على النظرية الماركسية، قبل أن تلتحق بحركة «إسكرا» الشيوعية عام 1944.

وأشارت قناة «سكاي نيوز» إلى أن بداياتها الفنية في الأربعينات، عندما أصبحت واحدة من أوائل النساء اللواتي التحقن بكلية الفنون في جامعة القاهرة حيث تتلمذت على الفنان والمخرج السينمائي كامل التلمساني، ومنه تعلمت فنون الفن وفلسفة الجمال. وشهدت الفترة بين 1942 و1963 ذروة نشاطها السياسي، فشاركت في تأسيس رابطة فتيات الجامعة والمعاهد ثم تأسيس اللجنة النسائية للمقاومة الشعبية.

قدمت معرضها الخاص الأول عام 1951 والذي غلب عليه الطابع الواقعي الاجتماعي وأصبحت رسوم «إنجي» ملتزمة سياسيا، الأمر الذي أدى إلى اعتقالها إبان حكم الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، في مارس 1959، وظلت في السجن طوال 4 سنوات إلى أن أفرج عنها عام 1963.

عقب الخروج من السجن توسعت في رسم الريف والحياة اليومية للكادحين المصريين، وعندما اقتربت من عقدها السادس، ابتعدت عن الحياة السياسية وأخذت تركز على الفن حتى وفاتها بعد يوم على ذكرى ميلادها التاسعة والستين، وتحديدا في السابع عشر من أبريل 1989. قامت بتأليف 3 كتب هي «80 مليون امرأة معنا» وصدر عام 1947 و«نحن النساء المصريات» (1949) و«السلام والجلاء» (1951).

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *