17:44 - 8 أغسطس 2019

“مهن عيد الأضحى”.. حلول ترقيعية لسد رمق العيش (فيديو)

برلمان.كوم

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، وبهذه المناسبة تظهر مجموعة من المهن الموسمية المرتبطة بالأضحية، والتي توفر مدخولاً لأصحابها خصوصا الشباب. مهن تساهم بدورها في الرواج التجاري الذي تشهده هذه الفترة، وتزول مع انقضاء العيد لتضرب موعداً لأصحابها في الموسم المقبل.

وبهذا الخصوص، استقت كاميرا “برلمان.كوم” آراء بعض الشباب المغاربة الذين افترشوا أزقة مدينة الرباط ليعرضوا مختلف اللوازم والمعدات الخاصة بأضحية العيد كبيع الأدوات المنزلية وكل ما يتعلق بهذه المناسبة، حيث صرح أحد الباعة أنه في كل مناسبة يقوم ببيع اللوازم الخاصة بكل مناسبة سواء في عيد الفطر أو الأضحى أو أي مناسبة احتفالية أخرى، لتلبية طلبات عائلتي، وأضاف أن الأثمنة مناسبة لجميع الأسر المغربية التي تنوي شراء معدات الاحتفال بهذه المناسبة كالشواية ثمنها لا يتعدى 13 درهم، كذلك الأمر بالنسبة للسكاكين المخصصة للذبح.

وقال شاب آخر ”لمدة 10 سنوات أمتهن بيع الفخار لكن خلال مناسبة عيد الأضحى، الطاجين مثلا يبلغ ثمنه 20 درهما خلال الأيام العادية، أما خلال العيد يمكن أن يصل الضعف، القضية كتحرك مع لعيد، أي شيء متعلق بلعيد كي سالي بزربا”.

في حين ذكر، شاب آخر يبيع التبن، أن أثمنة السوق الخاصة لهذه السنة مرتفعة مقارنة بالسنة الماضية، ”أنا عندي غي هاد لوقيتة لي نقدر نربح فيها، المشكل ماشي غي فالتبن والفاخر راه الزيادة فكلشي حتا زيت والسكر”، على حد قوله.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *