الأخبارخارج الحدودمستجدات

نادي المحامين بالمغرب يراسل “الفيفا” بعد توظيف النظام الجزائري لـ”الشان” من أجل أهداف سياسية

الخط :
إستمع للمقال

كشف نادي المحامين بالمغرب، عن مراسلته للاتحاد الدولي لكرة القدم ”الفيفا”، بشأن الأحداث والتصريحات المسيئة للمغرب خلال حفل افتتاح بطولة ”الشان” بالجزائر، والتي وظفها النظام العسكري الجزائري من أجل أهداف سياسية.

وأفاد رئيس النادي مراد العجوطي، ضمن تغريدة له على موقع ”تويتر” يوم أمس الأحد، أن نادي المحامين سيعرض ملفا متكامل على أنظار لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي لكرة القدم ضد الجزائر، والذي يتضمن ”أدلة ثابتة تظهر العنصرية المقيتة التي تعاملت بها الدولة والاتحاد الجزائري لكرة القدم تجاه الشعب المغربي خلال افتتاح بطولة “الشان”.

وفي هذا الصدد، ذكر العجوطي بمضامين المادة 52/ 2 من قانون الانضباط والأخلاقيات بالفيفا، والتي تنص على أنه “يجوز لأي شخص أو دولة لفت انتباه الهيئات القضائية إلى أي سلوك يعتبره مخالفا لأنظمة الفيفا”، والمادة 60 من قانون الفيفا المتعلق بالأمن والأمان داخل ملاعب كرة القدم، التي تقضي بأن “الترويج أو الإعلان عن رسائل سياسية، أو أي عمل سياسي داخل أو بالقرب من الملعب وبأي وسيلة كانت، ممنوع منعا باتا”.

واستعرض رئيس نادي المحامين بالمغرب ما تنص عليه أيضا المادة 4 من قانون الفيفا لعام 2022، التي تؤكد أن “أي تمييز ضد دولة أو فرد أو مجموعة من الأشخاص لأسباب تتعلق بالأصل العرقي أو الجغرافي، أو لأي سبب آخر محظور صراحة تحت طائلة التعليق أو الاستبعاد”.

وعلاقة بأحداث بطولة ”الشان” بالجزائر، أوضح العجوطي، أن لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي لكرة القدم ستنظر في طلب معاقبة أو استبعاد الاتحاد الجزائري لكرة القدم من المنافسات الدولية والقارية، بسبب إقحام السياسة في الرياضة فضلا عن تسخير الجماهير لمهاجمة الشعب المغربي بألفاظ عنصرية ترفضها أعراف وقوانين الفيفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى