برلمان.كوم - نجوم مغاربة يتحدثون عن "فن الزجل" في المهرجان الوطني للزجل في دورته 13 بابن سليمان (فيديو)
14:56 - 6 أبريل 2019

نجوم مغاربة يتحدثون عن “فن الزجل” في المهرجان الوطني للزجل في دورته 13 بابن سليمان (فيديو)

برلمان.كوم-هند بنرهو

تحدث مجموعة من أهم النجوم المغاربة عن فن الزجل ومدى أهمية كموروث ثقافي مغربي، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الوطني للزجل في دورته 13، الذي فتح أبوابه يوم أمس الجمعة وسيغلها يوم غد الأحد، بمدينة ابن سليمان.

وأكدت حفيظة خويي، المدرية الجهوية للثقافة جهة الدار البيضاء-سطات، أن هذه الدورة تشهد تغييرات كثيرة بالمقارنة مع الدورات السابقة إذ خصص لهه التظاهرة تيم”الزجل وعلاقته بالفرس”، كما أن الفقرات البرمجة تعرف تنوعا وإحتلافا كبيرا بحيث ستنعقد طيلة فترة المهرجان ندوات فكرية، مسرحيات، وأنشطة أخرى.

وفي هذا الصدد، قال الممثل هشام بهلول لـ”برلمان.كوم”، إن حفاظ وزارة الثقافة بموروث ثقاقي مماثل، لا يستحق إلا التصفيق، والتشجيع والدعم، للنهوض بالمتحدث اليومي الذي بات يعرف نوعا من الميوعة، لما يحمله اليوم من كلمات نوعا ما”ساقطة” تمديدا لدارجتنا المغربية، والذي صعّب عملية الفهم لدى الدول العربية الأخرى متابعا كلامه قائلا”نرجعو للكلام المرصع الموزون له إيقاع موسيقي في الأذن”.

ومن جهته، أعرب المخرج نوفل البراوي، عن سعادته بتواجده في حفل ثقافي ومهرجان وازن خصوصا بعد الإقبال الذي عرفه لسنوات والمتمثلة في 13 سنة، ما يعكس مدى تعطش الجمهور المغربي للموروثات الثقافية، بما فيها”الزجل”، مشددا في تصريحه لـ”برلمان.كوم”، أن الدولة التي تحافظ على ثقافتها تسعى وتروم ليبقى راسخا ويتوارث عبر الأجيال.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *