الأخبارمجتمعمستجدات

”نخرجو ليها ديريكت” يناقش واقعة وفاة ”المشجعة الرجاوية” ويطالب برفع إكراهات الحد من ظاهرة الشغب الرياضي بالمغرب

الخط :
إستمع للمقال

خصّص برنامج ”نخرجو ليها ديريكت”، الذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز الرماني، ويذاع مباشرة على إذاعة ”برلمان راديو” ويبث على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها، ويسلط الضوء على قضايا الوطن برؤية مختلفة، حلقة اليوم السبت، لمناقشة ظاهرة الشغب الرياضي، وتسليط الضوء على واقعة وفاة مشجعة رجاوية بمحيط ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء قبل أيام عقب مباراة نادي الرجاء والأهلي المصري.

وللإحاطة بمختلف جوانب هذا الموضوع، الذي يثير ردود أفعال قوية، استضاف البرنامج بشكل حضوري، كلا من الحقوقي والمحامي بهيئة الرباط عبد الفتاح زهارش، إلى جانب المحامية بهيئة الدار البيضاء كريمة سلامة، وعن بعد الخبير الممارس في القطاع الرياضي عبد اللطيف عباد.

وفي اتصال هاتفي مع البرنامج، أكد عباد، أن المعلب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء بحلته الحالية ”يمارس العنف على المشجعين”، بالنظر إلى افتقاره لعدد من الخدمات الضرورية، وهو ما يتطلب إغلاقه ووضع كتاب أبيض حول الشغب الرياضي بالمغرب، وفقا للمتحدث.

وعرج الخبير على مجموعة من الإكراهات التي تواجه تنظيم المباريات الرياضية بالمغرب، بينها ضعف تكوين رجال الأمن الخاص الذين تتم الاستعانة بهم في تنظيم المباريات الرياضية، وغياب التأمين عن التظاهرات الرياضية، إلى جانب عيوب هيكلة البنيات الرياضية.

وعلاقة بذلك، أفاد عباد، أن هيكلة الملعب الرياضي محمد الخامس، على سبيل المثال، تعيق عمل الأجهزة الأمنية في تأمين المباريات الرياضية، ويتطلب الرفع من عدد عناصر الأمن الوطني، مطالبا في هذا السياق، بضرورة إعادة النظر في البنية التحتية للملاعب الرياضية بالمغرب، ورفع الإكراهات التي تواجه تنقل المشجعين إليها.

وفيما يخص التأمين على المباريات الرياضية، نبه عباد، إلى غياب ذلك بالمغرب، مما يطرح إشكاليات كثيرة لضمان سلامة المواطنين، مؤكدا على أن شركة الدار البيضاء للتظاهرات “كازا إيفنت” تفتقد إلى الخبرة المطلوبة لتنظيم المباريات الرياضية، في علاقة بواقعة وفاة مشجعة رجاوية بمحيط ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

وفي إطار مناقشة مسؤولية شغب الملاعب بالمملكة، أكدت المحامية بهيئة الدار البيضاء، سلامة كريمة، على أهمية اللجوء إلى القضاء في مثل هذه الوقائع المرتبطة بالملاعب الرياضية، منبهة إلى أنه يمكن للمواطنين المطالبة بالتعويض عن مختلف الحوادث طبقا لنصوص قانون الالتزامات والعقود، الذي يخول للأشخاص سلوك مساطر قضائية بشأن ذلك.

وفي هذا السياق، أفادت المحامية ذاتها، أن المواطنين من حقهم، على سبيل المثال، الولوج إلى مؤسسة القضاء لطلب التعويض عن كسر نوافذ المجاورة لمعلب محمد الخامس، أو تخريب الممتلكات الخاصة والسيارات وغيرها.

وقالت المتحدثة، إن ظاهرة شغب الملاعب تتطلب مضاعفة الجهود من مختلف المؤسسات، مشيرة إلى خطورة هذه الظاهرة على صورة المملكة على المستوى الخارجي.

ومن جانبه، قال المحامي عبد الفتاح زهارش، إن اللجوء إلى القضاء ”أسلوب حضاري” ومن حق أسرة ضحية المشجعة الرجاوية طلب التعويض أمام القضاء المغربي، مشيرا إلى أحقية تعويض أصحاب التذاكر الذين تعذر عليهم الدخول لمتابعة مباراة الرجاء والأهلي المصري.

وأبرز زهراش، أن ”مسؤولية هذه الواقعة لا يمكن تحميلها للجمهور فقط”، بل يجب القطع مع شركات ”الريع” وتشغيل المختصين بها، مع إعادة النظر في وضعية ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء من قبل الجماعة والسلطات المحلية.

وقال زهراش، إن ”مسؤولية حماية أرواح المواطنين مسؤولية يتحملها الجميع”، مؤكدا أن المقاربة الأمنية والقضائية لوحدها غير كافة لمعالجة ظاهرة الشغب الرياضي.

ووجه المحامي ذاته، نداء إلى المسؤولين على مختلف الأندية الرياضية بالمغرب، وإلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضي، من أجل دعم ”الألتراس” للمساهمة في الحد من هذه الظاهرة.

وفي إطار التفاعل مع موضوع الشغب الرياضي بالمغرب، قدم البرنامج فقرة الكاريكاتير أنفلوس، حيث تم عرض عدد من الرسومات المعبرة عن هذه الظاهرة بالمغرب.

ويمكن متابعة حلقة اليوم السبت من برنامج “نخرجو ليها ديريكت” كاملة، على القناة الخاصة بإذاعة “برلمان راديو”، عبر الرابط التالي:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى