18:15 - 25 مايو 2018

“نداء الواجب”… إصدار لمحمد لومة يرصد محطات كفاح الكولونيل ماجور عمر غاندي

صارة غلاب - برلمان.كوم

قدم مؤخرا الكاتب والباحث محمد لومة، مؤلف “نداء الواجب… محطات من كفاح المقاوم الكولونيل ماجور عمر غاندي”، والذي يحكي فيه المسار الكفاحي للكولونيل مجور عمر غاندي.

المؤلف الجديد، يوثق مسار حياة الكولونيل ماجور عمر غاندي، الذي لبى نداء الواجب الوطني لأكثر من 55 سنة اشتغل فيها في صفوف جيش التحرير الوطني والقوات المسلحة الملكية، دون الحديث عن نشاطه في صفوف حزب “الاستقلال” وحركة المقاومة المسلحة.

“نداء الواجب” لمؤلفه محمد لومة، والمكون من 29 جزءا، هو عبارة عن سيرة غيرية موضوعها مسار رجل أفنى حياته في خدمة الوطن، مستعدا للاستجابة لنداء الواجب الوطني كلما أحس بخطر يتهدد حرمة وسيادة المغرب، غير عابئ بما كان يتهدده من ظلم واستعباد وتسلط استعماري وتهميش وإقصاء اجتماعي.

الكتاب بعناصره كما وضعها الباحث والأكاديمي محمد لومة، يعرض بدايات المسار النضالي للمقام عمر غاند، بدءا من انخراطه في أنشطة الحركة الوطنية ومساهمته في تنفيذ العديد من العمليات الفدائية وصولا إلى مشاركته في هجوم ليلة الفاتح من يناير 1956 بغفساي، تم رأي غاندي في ما شاب وجود وحدات جيش التحرير من أحداث وتجاوزات نسبت وقتها إلى الملتحقين بقيادته.

كما تطرق الكتاب في جزء كبير منه، إلى أهم الأحداث التاريخية التي عرفها المغرب والدور الذي اضطلع به المقاوم غاندي في صفوف القوات المسلحة التي انضم إليها سنة 1960، والمعاناة التي عاشها أثناء اعتقاله في فترة ما بعد الاستقلال.

وتجدر الإشارة إلى أن الإصدار الذي يوثق المسار النضالي الطويل لعمر غاندي، أغناه كاتبه بالوثائق والصور والشهادات المكتوبة للكثيرين ممن عايشوا غاندي عن قرب ولمدد زمنية كبيرة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *