إقتصادالأخبارمستجدات

نظام المقاول الذاتي يسجل أزيد من 117 ألف منخرط إلى حدود الشهر الماضي

الخط :
إستمع للمقال

قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، اليوم الاثنين بالرباط، إن عدد المنخرطين في نظام المقاول الذاتي بلغ 117 ألفا و835 منخرطا، وذلك إلى حدود 30 نونبر الماضي.

وأبرز أمكراز، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع “نجاح نظام المقاول الذاتي” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن 30 بالمئة من النساء و54 من الشباب يوجدون ضمن هذا العدد الإجمالي من المنخرطين في النظام.

وأضاف الوزير، في السياق ذاته، أن 86 ألفا و665 مقاولا ذاتيا تم تسجيلهم في السجل الوطني للمقاول الذاتي سنة 2018، مشيرا إلى أنه تم تنظيم ما مجموعه 350 تظاهرة تحسيسية شارك فيها 30 ألف شخص و100 من الشركاء المعتمدين.

وبعد أن ذكر بأن نظام المقاول الذاتي يشكل آلية قانونية جديدة من أجل التعامل مع أرقام البطالة بالمغرب، سجل أمكراز أنه كانت هناك مجموعة من الإجراءات التشجيعية للمقاولين الذاتيين في قانون المالية لسنة 2019، والتي تعززت في مشروع قانون المالية 2020.

وأشار، في هذا الإطار، إلى أن هاته الإجراءات المتعلقة بالأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية تشمل على الخصوص تخفيض الضريبة على الدخل من 1 بالمئة إلى 0.5 بالمئة، مضيفا أنه تم تخفيض هاته الضريبة، بالنسبة لمقدمي الخدمات، من 2 في المئة إلى 1 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى