11:13 - 16 فبراير 2021

نقابة تطالب العثماني بتعليل رفضه لمقترح تفويت أصول شركة “سامير” للدولة 

برلمان.كوم-ياسين بن ساسي

وجهت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمجلس المستشارين، طلبا مكتوبا لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، من أجل تعليل عدم قبول مقترح قانون، يقضي بتفويت أصول شركة سامير لحساب الدولة المغربية.

وطالب منسق الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، رئيس المجلس، بإحالة هذا الطلب إلى رئيس الحكومة، لموافاته بالمبررات التي اعتمدتها الحكومة، لتقرر عدم قبول مقترح القانون، الذي تقدمت به المجموعة بتاريخ 22 نونبر 2020، والرامي إلى تفويت أصول شركة سامير، في طور التصفية القضائية، لحساب الدولة.

وكانت الحكومة قد رفضت مقترح القانون، الذي تقدم به الفريق الاشتراكي، ومجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، والذي يتعلق بتفويت أصول شركة سامير لحساب الدولة المغربية.

يذكر أن العديد من الأحزاب السياسية، والنقابات قد دعمت مقترح قانون بتفويت جميع الأصول والممتلكات والعقارات والرخص وبراءات الاختراع المملوكة للشركة المغربية لصناعة التكرير “سامير”، مطهرة من الديون والرهون والضمانات، بما فيها الشركات الفرعية التابعة لها والمساهمات في الشركات الأخرى، لحساب الدولة المغربية.

يشار إلى أن شركة “سامير” تواجه التصفية القضائية بموجب الحكم الصادر بتاريخ 21 مارس 2016، بسبب اختلال توازنها بشكل لا رجعة فيه والأخطاء المتراكمة في التسيير، مما استوجب عرضها للتفويت القضائي بغاية المحافظة على التشغيل، وتغطية الديون المتراكمة عليها.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *