9:00 - 6 فبراير 2021

هاشتاغ “سطوب 490” يفتح النار على مشاهير المغرب

برلمان.كوم-ه.ب

فتحت حملة “هاشتاغ سطوب 490″، النار على مجموعة من الفنانين المغاربة، الذين أيدوا إلغاء تجريم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، بعد أن تقاسموا شعارات مثيرة عبر صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، وأرفقوها بتعليقات يؤكدون من خلالها أن الفصل 490 من القانون الجنائي، ما هو إلا تقييد للحريات الفردية.

وأكد رواد مواقع التواصل الإجتماعي، أن الفنان دائما ما كان يلعب دورا هاما في المجتمع، ويؤثر بشكل إيجابي وفعّال على سلوكيات الأفراد، ويعزز المعتقدات والمواقف الأخلاقية ويصحح المغالطات عبر لوحات فنية، أو مسلسلات أو أفلام أو نص شعري، أو غيرها من الوسائل الفنية، عكس ما يروج له المشاهير اليوم.

ودعا رواد مواقع التواصل الإجتماعي، الفنانين المغاربة إلى التشبث بالثقافة المغربية وتنوعها الكبير وبروافدها الغنية، وترك الثقافة الدخيلة التي يريدون (الفنانين) تكييفها وإسقاطها على المجتمع.

وانتقد النشطاء، الراقصة مايا الدبيش، واعتبروا أن تصريحاتها بخصوص العلاقات خارج نطاق الزواج تتناقض مع ما كانت تصرح به سابقا، مشيرين إلى أن “للحرية حدود لا يمكن تجاوزها”، كما وجهوا انتقادات لاذعة للممثلة سارة بيرليس بعد خروجها في مقطع فيديو تدعم فيه بطريقة ساخرة العلاقات غير الشرعية، معتبرين أنها تحاول عكس صورة الانفتاح بطريقة مغلوطة لا تتلاءم مع قيم المجتمع المغربي.

ولم يسلم الممثل سعيد باي الذي أثار جدلا مؤخرا بصورة معدلة على حسابه يتشبه فيها بالمسيح، من التعاليق الساخرة، حيث قال له أحد المعلقين “كانت متوقعة منك أ سي الممثل”، وطالت الانتقادات كذلك الممثلة لطيفة أحرار التي سارعت إلى حذف المنشور الذي أعلنت فيه عن تضامنها مع المؤيدين لإلغاء تجريم العلاقات الخارجة عن إطار الزواج.

ومعلوم أن الفصل 490 من القانون الجنائي، ينص على أن “كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة فساد ويعاقَب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *